• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 16/02/2021 - 03:39 بتوقيت نيويورك

وفق مجموعة من المعايير.. تركيا تختار أول سفرائها إلى الفضاء

وفق مجموعة من المعايير.. تركيا تختار أول سفرائها إلى الفضاء

المصدر / وكالات - هيا

تعتزم وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية، إعداد قائمة تتضمن 3 علماء يتمتعون بإمكانيات علمية وبدنية مميزة، لاختيار من بينهم أول سفراء تركيا إلى الفضاء.

وتعتزم الوزارة في إطار "البرنامج الوطني للفضاء"، اختيار 3 مواطنين أتراك يخضعون إلى برنامج تدريبي تخصصي لمدة عامين.

وبعد إعلان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عزم بلاده تدريب وإرسال مواطن تركي إلى الفضاء ضمن نفس البرنامج، بدأت الوزارة بوضع مجموعة من المعايير التي يجب أن يتمتع بها "سفير تركيا الأول إلى الفضاء".

وتعمل وزارة الصناعة والتكنولوجيا، على إعداد قائمة تتعلق بالمعايير الخاصة برواد الفضاء، بمشاركة مجموعة من الأخصائيين، في مجالات الطيران وطب الفضاء وخبراء الطب الرياضي وعلم النفس.

ووفق المعلومات الواردة، يتعين على المواطن التركي الذي يقع الاختيار عليه لزيارة الفضاء، الخضوع لبعض التدريب كما هو الحال في البلدان الأخرى التي تسير رحلات علمية إلى الفضاء.

ومن بين أهداف "برنامج الفضاء الوطني"، الذي تأسس بمرسوم أصدره الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عام 2018، إرسال مركبة للقمر بحلول 2023، وأيضا تأسيس ميناء فضائي (موقع لإطلاق واستقبال المركبات الفضائية)، وإنشاء منطقة لتطوير تقنيات الفضاء.

وبعد عملية التدريب التي سيخضع لها رواد الفضاء المرشحين، سيتم اختيار المرشح "الأكثر نجاحا"، من أجل البدء بالاستعدادات اللازمة لضمان مشاركته بالدراسات العلمية في الفضاء.

بعد ذلك، سيتم تحديد جدول عمل بالتنسيق مع برامج التعاون الدولي من أجل استكمال الاستعدادات بحلول عام 2023.

ويشمل برنامج رواد الفضاء، التدريب على إجراء التجارب العلمية في محطة الفضاء الدولية، بما فيها التجارب البيولوجية واختبارات تحمل للمعدات الفضائية التي جرى إنتاجها في تركيا.

فيما سيتم تحديد أعضاء البعثة العلمية بعد مقابلات ستجري بإشراف مجموعة من الجامعات والعلماء الأتراك.

الأكثر مشاهدة


التعليقات