• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 09/03/2021 - 03:34 بتوقيت نيويورك

أموال إيران في سوريا.. مقرب من خامنئي يثير جدلاً ثانية

أموال إيران في سوريا.. مقرب من خامنئي يثير جدلاً ثانية

المصدر / وكالات - هيا

للمرة الثانية خلال أيام قليلة خرجت وزارة الخارجية الإيرانية مربكة على تصريحات مقرب من المرشد الإيراني علي خامنئي.

فتداعيات تصريحات أمين عام مجلس تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي، خلال مقابلة قبل أيام مع صحيفة فاينانشيال تايمز لا تزال مستمرة.

ولعل آخر تلك التداعيات، توضيح الخارجية الإيرانية، أمس، موقفها مما قاله المسؤول الإيراني الذي تزعم الحرس الثوري لأعوام طويلة سابقا حول عدم دفع بلاده ريالاً إيرانياً واحداً لدول المنطقة بعد الآن من دون أن تتأكّد من استلامه لاحقاً!

فقد أكدت الخارجية الإيرانية في بيان، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية، أن كلام رضائي "وجهة نظر شخصية، ولا يمثل وجهة نظر طهران"، مضيفة أن "إيران سارعت إلى مساعدة نظام الأسد والعراق على أساس مبدأ الأخوة من أجل مكافحة داعش"، بحسب تعبيرها.

أموال إيران في سوريا والعراق!

وكان الرجل المقرب من المرشد قال في وقت سابق "من غير المعقول أن تقدّم إيران الدعم لسوريا والعراق لتوفير الأمن ثم تكتشف أن باقي البلدان هي المستفيدة من الفوائد الاقتصادية نتيجة تحقق هذا الأمن" في تلميح لروسيا.

كما طالب باستعادة الأموال الإيرانية التي أنفقت على الحرب في هذين البلدين.

يذكر أن الخارجية كانت أوضحت أيضا، الجمعة، موقفها من كلام رضائي حول التفاوض بشأن الاتفاق النووي مع الولايات المتحدة، ومسألة رفع العقوبات خلال عام، مؤكدة أن الوزير محمد جواد ظريف وحده المخول بالإعلان عن الموقف الرسمي للحكومة تجاه المسائل السياسية السيادية.

جدل بين رضائي وظريف

ومنذ يوم الخميس الماضي، شهدت الساحة السياسية الإيرانية جدلا بين سكرتير تشخيص مصلحة النظام، ووزير الخارجية، على خلفية ملف التفاوض مع أميركا والغرب، إثر مقابلة لرضائي قال فيها، إن إيران مستعدة لاستئناف المحادثات بشأن النووي إذا ما قدمت الدول المعنية به إشارة واضحة بأن العقوبات ستُرفع في غضون عام، ما استدعى ردا من الخارجية، ومن ثم ردا على الرد من قبل رضائي، الذي يعتبر من أبرز وجوه المحافظين في البلاد.

يشار إلى أن مسألة استرجاع الأموال التي أنفقتها إيران في سوريا، ترددت سابقا على لسان مسؤولين آخرين في البلاد. ففي العام الماضي، أشار القائد السابق للحرس الثوري رحيم صفوي إلى أن بلاده ستستعيد كل ما أنفقته في العراق وسوريا.

وقال في حينه بتصريحات أثارت جدلا أيضا "أي مساعدة قدمناها للعراقيين حصلنا مقابلها على دولارات نقداً، كما وقعنا عقوداً عدة في سوريا، لكن روسيا استفادت أكثر".

الأكثر مشاهدة


التعليقات