• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 09/07/2021 - 03:38 بتوقيت نيويورك

طالبان تؤكد سيطرتها على أهم معبر حدودي مع إيران

طالبان تؤكد سيطرتها على أهم معبر حدودي مع إيران

المصدر / وكالات - هيا

أكدت طالبان، اليوم الجمعة، إنها استولت على إسلام قلعة أهم معبر حدودي أفغاني مع إيران يقع في ولاية هرات في غرب البلاد، بينما يواصل مقاتلو الحركة هجومهم في جميع أنحاء البلاد في حين أطلقت حكومة كابل عملية عسكرية لوقف تقدمهم.

وصرح المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة الصحافة الفرنسية أن "معبر اسلام قلعة الحدودي تحت سيطرتنا الكاملة وسنعيد تشغيله اليوم" الجمعة.

من جانبه قال مصدر أمني أفغاني للجزيرة إن حركة طالبان لم تسيطر على معبر إسلام قلعة مع إيران والاشتباكات مازالت جارية.

ويعد إسلام قلعة ثاني معبر حدودي رئيسي تسيطر عليه طالبان منذ إطلاق هجومها الخاطف في أوائل مايو/أيار مع بدء الأميركيين المرحلة الأخيرة من انسحابهم من البلاد، ويعد من أهم المعابر الحدودية في البلاد ويمر من خلاله معظم التجارة المشروعة بين إيران وأفغانستان.

وسيطرت طالبان الشهر الماضي على شير خان بندر المعبر الحدودي الرئيسي بين أفغانستان وطاجيكستان، واضطر نحو ألف جندي أفغاني للجوء إلى طاجيكستان بعد قتال عنيف.

في سياق متصل، نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، إعلانها أن حركة طالبان باتت تسيطر على ثلثي المناطق الحدودية مع طاجيكستان.

وقالت الخارجية الروسية، إن "قاعدتنا في طاجيكستان سترد على أي تصعيد على الحدود الطاجيكية الأفغانية"، كما طالبت كل أطراف الصراع في أفغانستان بضبط النفس.

توسع طالبان وعملية مضادة

واشتدت المعارك أمس الخميس بين حركة طالبان والجيش الأفغاني لليوم الثاني على التوالي في مدينة قلعة نو، وارتفعت سحب الدخان الأسود فوق عاصمة ولاية بادغيس في شمال غرب أفغانستان.

وأعلنت حكومة كابل إرسال مئات عناصر الكوماندوز بالمروحيات إلى ولاية بادغيس للتصدي للهجوم الذي تشنه حركة طالبان، وهو الأول على عاصمة الولاية منذ بدء آخر مرحلة لانسحاب القوات الأميركية.

وأفاد مصدر أمني للجزيرة بمقتل 16 جنديا من القوات الأفغانية وإصابة 3 آخرين في هجوم لمسلحي طالبان على ولاية بادغيس. وكانت وزارة الدفاع الأفغانية أعلنت في وقت سابق مقتل 69 مسلحًا من طالبان في عملية تمشيط للجيش بالولاية.

وبينما أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية مقتل 4 من مقاتلي طالبان في ولاية لوغار (شرق) بغارة شنتها القوات الأفغانية، قال المصدر الأمني الأفغاني للجزيرة إن حاكم حركة طالبان لولاية لغمان أصيب في غارة للقوات الأفغانية شرقي البلاد.

وأضاف المصدر أن مسلحي طالبان سيطروا على مقر مديرية شهر صفا بولاية زابل جنوبي البلاد.

كما أفاد مصدر أمني للجزيرة بمقتل قائد ميداني بحركة طالبان و9 آخرين في عملية للقوات الأفغانية بولاية هلمند جنوب البلاد.

وكانت وسائل إعلام إيرانية، ذكرت أن مقاتلي طالبان سيطروا على معبر إسلام قلعة الحدودي الواقع في ولاية هيرات مع إيران، قبل إعلان الحركة سيطرتها على المعبر اليوم الجمعة، وأشارت الوسائل إلى أن العديد من الجنود الأفغان فروا ولجؤوا إلى إيران.

خطاب بايدن

وتأتي التطورات الميدانية بالتزامن مع إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن مساء أمس الخميس أن واشنطن حققت أهدافها في أفغانستان، وحدد 31 أغسطس/آب القادم موعدا لانتهاء انسحاب قوات بلاده من هناك، كما أعرب عن ثقته في الجيش الأفغاني، واعتبر أن سيطرة حركة طالبان على البلاد ليست حتمية.

وفي خطاب خصصه للانسحاب الأميركي من أفغانستان، أوضح بايدن أن بلاده أنجزت ما أردت القيام به بمنع أي هجمات مستقبلية على الولايات المتحدة من هناك، معتبرا أن ما أسماه الخطر الإرهابي أصبح خارج أفغانستان، قائلا "نحن ننهي أطول حرب" في تاريخ الولايات المتحدة "لن نرسل جيلا جديدا من الأميركيين إلى الحرب في أفغانستان".

بايدن أكد أن واشنطن حققت أهدافها في أفغانستان وحدد 31 أغسطس/آب القادم موعدا لانتهاء انسحاب قوات بلاده من هناك (الفرنسية)

وشدد بايدن على أن الطريقة الوحيدة لتحقيق السلام في أفغانستان هي التعايش مع طالبان، موضحا أن على الأفغان تقرير مصير بلادهم بأنفسهم. لكنه أكد أنه سيستمر في دعم أفغانستان ومساعدتها، واعتبر أن الدول الإقليمية لديها دور تقوم به للتوصل إلى تسوية.

وفي وقت لاحق، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إنه لا يوجد طرف في أفغانستان حقق انتصارا عسكريا، ولفتت إلى أنه ليس هناك خطط للاحتفال باكتمال الانسحاب الأميركي، وأضافت "لن نحتفل بلحظة إنجاز مهمة في هذا الصدد"، إنها حرب استمرت 20 عامًا دون تحقيق نصر عسكري.

تحذيرات بريطانية

وإزاء التطورات المتلاحقة في أفغانستان، نقلت وكالة رويترز عن قائد الجيش البريطاني نيك كارتر قوله إن انهيار الدولة ونشوب حرب أهلية بأفغانستان أمر محتمل مع خروج القوات الدولية.

وقال بعد الإعلان عن مغادرة معظم القوات البريطانية الأراضي الأفغانية إن أفغانستان قد تشهد وضعا مماثلا للحرب الأهلية في التسعينيات "حيث قد نرى انقسام بعض المؤسسات المهمة مثل قوات الأمن على أسس عرقية أو قبلية".

وأضاف "إذا حدث ذلك اعتقد أن طالبان ستسيطر على جزء من البلاد، لكنها لن تسيطر على البلاد كلها بالطبع".

من جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن معظم قوات بلاده انسحبت من أفغانستان، وإنهم سيستخدمون أدوات جديدة للعمل إلى جانب من وصفهم بالشركاء الأفغان.

وفي أنقرة قالت وزارة الدفاع التركية إن وزير الدفاع خلوصي أكار أجرى محادثة هاتفية مع نظيره الأميركي لويد أوستن على خلفية المحادثات التقنية بين البلدين في العاصمة التركية.

وأشار بيان لوزارة الدفاع التركية إلى أن تركيا ستواصل تقديم الدعم اللازم لمطار حامد كرزاي الدولي في أفغانستان بعد انتهاء بعثة الدعم الحازم.

وقال البيان إن تركيا موجودة في أفغانستان منذ نحو 20 عاما، وتقوم بتشغيل مطار حامد كرزاي الدولي منذ 6 سنوات، وهو نافذة أفغانستان الوحيدة على العالم.

حراك دبلوماسي

في غضون ذلك، بحث رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في أفغانستان عبد الله عبد الله مع المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لشؤون مكافحة الإرهاب وتسوية النزاعات مطلق القحطاني، التطورات في أفغانستان ومفاوضات السلام الجارية في الدوحة، كما التقى القحطاني خلال زيارته لكابل مع وزير السلام في أفغانستان.

وفي سياق الجهود الدبلوماسية، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الرئيس الأفغاني أشرف غني قوله إن أفغانستان تعيش واحدة من أكثر مراحل الانتقال تعقيدا.

وكان وفدا الحكومة الأفغانية وحركة طالبان أصدرا بيانا مشتركا بعد اجتماع عقداه في طهران قالا فيه إنهما قررا الانتقال من مرحلة الحرب إلى السلام، وإن نوع النظام السياسي يحتاج إلى مزيد من التشاور.

وفي الإطار نفسه قالت الخارجية الروسية إن مبعوث الرئيس الروسي إلى أفغانستان زامير كابولوف بحث مع وفد المكتب السياسي لحركة طالبان في موسكو الأوضاع في أفغانستان.

وأضافت الخارجية في بيان لها أن موسكو أعربت عن قلقها من التصعيد في شمال أفغانستان وحث الحركة على منع امتداده إلى خارج حدود البلاد.

وأضاف بيان الخارجية الروسية أن وفد طالبان أكد من جانبه عدم انتهاكه لحدود دول آسيا الوسطى، وتعهده بضمان أمن البعثات الدبلوماسية والقنصليات الأجنبية على الأراضي الأفغانية، والتزامه بمحاربة تنظيم الدولة وعصابات تهريب المخدرات بعد وقف الحرب.

وقال الجنرال أناتولي سيدوروف رئيس هيئة أركان القوات المشتركة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي إن قوات الحلف، الذي يضم روسيا وأرمينيا وطاجيكستان وقيرغيزيا وبيلاروسيا وغيرها، ستكون مستعدة لمساعدة طاجيكستان في مواجهة الوضع على الحدود مع أفغانستان، واصفا الوضع في تلك المناطق بالهادئ.

من جهته، قال المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان محمد نعيم إن الوفد أكد لموسكو أن الأراضي الأفغانية لن تستخدم ضد الآخرين.

الأكثر مشاهدة


التعليقات