• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 24/07/2021 - 05:14 بتوقيت نيويورك

صحيفة إسبانية: مصر أصبحت أكبر دولة مصدرة للبرتقال

صحيفة إسبانية: مصر أصبحت أكبر دولة مصدرة للبرتقال

المصدر / وكالات - هيا

أصبحت مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكبر دولة مصدرة للبرتقال في العالم، وأخذت مكانة بعيدة عن أقرب منافسة لها وهي إسبانيا، وفقا لصحيفة الاندبيندينته الأسبانية (El independiente)، التي أشارت في تقرير لها لوجود أمرين جعل هذا البلد يتصدر العالم أجمع في تصدير هذه الفاكهة.

وأكد التقرير أنه بالرغم من أن 95٪ من مساحة مصر عبارة عن صحراء، إلا أن البلاد بها ما يقرب من 168000 هكتار من أشجار البرتقال تنتشر عبر جغرافيتها القاحلة كما لو كانت سرابًا، وليس فقط في مناطق دلتا النيل حيث إن 60٪ منها تقع في المناطق الصحراوية المستصلحة.

يعتبر البرتقال من أكثر الحمضيات زراعة في مصر، حيث يمثل 80٪ من إجمالي إنتاج الحمضيات، وصنف «برتقال فالنسيا»، إلى حد بعيد هو أكثر الأنواع المزروعة وذلك وفقا للصحيفة.

يقول عبدالقادر حسن، صاحب شركة تصدير زراعية كبرى «إنه نوع من البرتقال يتميز بجودته الجيدة وهو أرخص بكثير من الأصناف الأخرى».

في عام 2019، شحنت مصر نحو 1.8 مليون طن من البرتقال للخارج، بزيادة طفيفة عن إسبانيا، وفقًا لبيانات مركز التجارة الدولي، وهو وكالة مشتركة بين منظمة التجارة العالمية والأمم المتحدة. وكلا الدولتان بعيدتان عن ثالث أكبر منتج ومنافس لهما وهي دولة جنوب أفريقيا.

وقالت الصحيفة إن الأسواق الرئيسية للبرتقال المصري هي روسيا والسعودية والصين وهولندا - التي تعتبر باب أوروبا - والإمارات العربية المتحدة، لكن في العام الماضي، وصلت مصر الى أسواق جديدة لبرتقالها، والتي تعد وجهات متنوعة حقاً مثل البرازيل ونيوزيلندا واليابان.

فتحت البرازيل سوقها أمام الحمضيات من مصر نتيجة لاتفاقية التجارة الحرة بين ميركوسور ومصر ، والتي تضم البرازيل والأرجنتين وأوروغواي وباراغواي.

ووفقا لتقديرات غرفة التجارة العربية البرازيلية، فإن البرتقال المصري يمكن أن يقود السوق البرازيلية في غضون عامين.

الأكثر مشاهدة


التعليقات