• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 03/03/2016 - 14:08 بتوقيت نيويورك

3 وصايا نبوية غالية لا تنسوها

3 وصايا نبوية غالية لا تنسوها

المصدر / وكالات

يحرص معظم الناس بل أغلبهم على تنفيذ وصايا الغاليين عليهم والمقربين إلى نفوسهم، ويعملون على تحققيها على أكمل وجه..

لكن.. ماذا لو كانت هذه الوصايا من النبي – صلوات الله عليه - ؟!

نعم .. إنها ثلاثة وصايا غالية دعانا رسولنا الكريم إلى التمسك بها.. فهل من منفذ ؟!

1- صيام ثلاثة أيام من كل شهر

1- صيام ثلاثة أيام من كل شهر

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : (صوم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر).. صحيح الجامع.

فعن أبي ذر – رضي الله عنه -، قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : (إذا صمت من الشهر ثلاثا، فصم ثلاث عشرة، وأربع عشرة، وخمس عشرة).. رواه الترمذي وقال: حديث حسن.

ويطلق على هذه الأيام الثلاث (13- 14- 15): الأيام البيض.

2- صلاة الضحى

2- <a class=صلاة الضحى">

وهي صلاة تصلى ركعتين أو 4 ركعات أو أكثر، كل ركعتين عل حده، تصلى بعد ارتفاع الشمس قدر رمح أي يكون بمقدار ربع ساعة أو نحوها بعد طلوع الشمس، فمن ثم يبدأ وقتها إلى أن يبقى على الزوال عشر دقائق أو قريب منها. وزوال الشمس يعني بداية وقت الظهر، ويفضل أن تصلى عند اشتداد الحر وارتفاع الضحى.

فعن أبي ذر – رضي الله عنه – عن النبي – صل الله عليه وسلم- قال : "يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميده صدقة، وكل تهليله صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى".. رواه مسلم.

وجاء في شرح الحديث نقلا عن كتاب (شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين) للإمام النووي، وشرحه وآملاه الشيخ محمد بن صالح العثيمين – الجزء الثالث أن: السلامي هي الأعضاء أو العظام والمفاصل، فكل مفصل يطالبك كل يوم بصدقة؛ لأن الذي أحياه عز وجل وأمده وعافاه له عليك منة وفضل، كل يوم كل عضو يطالبك بصدقة ، لكنها ليست بصدقة مال، بل هي كل ما يقرب إلى الله من قول أو عمل أو بذل مال أو غير ذلك فكل تسبيحة صدقة... إلى آخر الحديث.


3- صلاة الوتر

3- <a class=صلاة الوتر">

عن عبد الله بن عمر عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا).. صحيح البخاري.

وعن جابر بن عبد الله عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (من خاف منكم أن لايستيقظ من آخر الليل، فليوتر من أول الليل، ثم ليرقد، ومن طمع منكم أن يستيقظ من آخر الليل، فليوتر من آخر الليل، فإن قراءة آخر الليل محضورة، وذلك أفضل).. صحيح ابن ماجه.

وأخيرا تتلخص وصايا رسولنا الكريم قي هذا الحديث الشريف: عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أوصاني خليلي – صلى الله عليه وسلم – بثلاث: بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل ن أرقد .. صحيح مسلم.

معا لتنفيذ وصيته.. معا لإحياء سنته ..



الأكثر مشاهدة


التعليقات