• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 05/10/2021 - 04:44 بتوقيت نيويورك

موريتانيا تبدي استعدادها للوساطة بين الجزائر والمغرب

موريتانيا تبدي استعدادها للوساطة بين الجزائر والمغرب

المصدر / وكالات - هيا

أكد الرئيس الموريتاني، محمد ولد الغزواني، أن بلاده مستعدة للعب دور الوساطة في الأزمة القائمة بين الجزائر والمغرب، إذا طلب منها الطرفان ذلك، لافتًا إلى أن بلاده تربطها علاقات جيدة للغاية مع كلا البلدين.

وفي حوار للصحيفة الفرنسية (لوبينيون)، قال الغزواني: "لا نعتقد أنه هناك نية أو مؤشرات نحو المزيد من التصعيد ولا نريد ذلك"، محذرًا من أن الوضع ستكون له آثار سلبية على الاندماج المغاربي، الذي يعاني أصلا جراء الأزمة الليبية، وفق ما نقلت (سبوتنيك الروسية).

وأضاف الرئيس الموريتاني: "يجب أن نعتمد على حكمة هذين البلدين الشقيقين، اللذين تربطنا بهما علاقات طيبة للغاية، نحن مستعدون، إذا طلبوا منا، أن نلعب دورًا مسهلاً، أظهرت موريتانيا حيادًا إيجابيًا في قضية الصحراء الغربية منذ اتفاق الجزائر في الخامس من آب / أغسطس 1979، مما وضع حدًا للقتال مع البوليساريو".

يذكر أن الجزائر، كانت قد أعلنت في أيلول/ سبتمبر الماضي، الإغلاق الفوري لمجالها الجوي مع المملكة المغربية.

وأكدت الرئاسة الجزائرية، في بيان أنها قررت إغلاق مجالها الجوي أمام كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وتلك التي تحمل رقم تسجيل مغربي.

كما أعلنت الجزائر، في وقت سابق، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المملكة المغربية، متهمة المغرب بتنفيذ ما وصفته بـ"الأعمال الدنيئة" ضدها، موضحًة أن "عداء المغرب ممنهج ومبيت".

ويأتي ذلك تزامنًا مع اتهام الجزائر جماعتين تم تصنيفهما مؤخرًا ضمن التنظيمات "الإرهابية"، بالتسبب في اشتعال حرائق الغابات المدمرة في البلد خلال الشهر الجاري، مشيرة إلى أن إحداهما مدعومة من المغرب وإسرائيل.

يشار إلى أن العلاقات بين الجزائر والمغرب تشهد توترًا منذ عقود، حيث تدعم الجزائر (جبهة البوليساريو) المسلحة التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية عن المغرب وهي منطقة تعتبرها الرباط ضمن أراضيها.


الأكثر مشاهدة


التعليقات