• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 17/11/2021 - 05:20 بتوقيت نيويورك

دبلوماسي أميركي: قمة بايدن وشي بداية جيدة لتجنب الصراع

دبلوماسي أميركي: قمة بايدن وشي بداية جيدة لتجنب الصراع

المصدر / وكالات - هيا

اعتبر وزير الخارجية الأميركي السابق، هنري كيسنجر، أن القمة الافتراضية التي عقدت هذا الأسبوع بين الرئيس جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ تمثل "بداية جيدة لتجنب الصراع بين أكبر اقتصادات العالم".

وقال الدبلوماسي الشهير والمؤلف المؤثر عبر الفيديو، الأربعاء، في منتدى بلومبيرغ للاقتصاد الجديد في سنغافورة: "يجب الآن أن تتبع هذه القمة مناقشات ملموسة تؤدي باتجاه يريد كلا الرئيسين متابعته".

قمة وصفت بالـ"إيجابية"

كما أضاف: "نحن عبر ممر جبلي وعلى حافة يمكن من خلالها النظر في كلا الاتجاهين والآن يعتمد الأمر على الاتجاه الذي يتم اختياره"، وفق "بلومبيرغ".

جاءت تعليقات كيسنجر بعد وقت قصير من لقاء الرئيسين الأميركي والصيني في قمة افتراضية وصفت بالـ"إيجابية" بشكل عام، واتفقا على مواصلة الحديث حول مجموعة من الموضوعات حتى مع استمرار الجدل حول قضايا مثل تايوان.

التخفيف من حدة النزاعات

كذلك قال الدبلوماسي، الذي مهد الطريق لرحلة الرئيس ريتشارد نيكسون التاريخية إلى الصين عام 1972، إنه يجب على الدول أن تتحرك نحو "نمط يتم فيه محاولة التخفيف من حدة النزاعات".

كما أشار إلى أنه يتعين على الولايات المتحدة والصين إيجاد سبل للتعاون في مجال التكنولوجيا المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، لافتاً إلى أن السباقن بينهما قد يؤدي إلى وقوع حرب سيبرانية.

تعزيز النمو الاقتصادي العالمي

وفي تعليقات منفصلة بالمنتدى، شدد نائب الرئيس الصيني وانغ كيشان أن على بلاده والعالم العمل معاً لتعزيز النمو الاقتصادي العالمي، متعهداً بأن "تواصل بكين الانفتاح أكثر على الاستثمار الأجنبي في وقت ترفع فيه المزيد من الدول حواجز مخاوف الأمن القومي".

كذلك قال وانغ إنه "لا يمكن للصين أن تتطور بمعزل عن العالم ولا يمكن للعالم أن يتطور بدون الصين"، مؤكداً: "لن تتردد بكين في تصميمها على تعميق الإصلاح وتوسيع الانفتاح".

الأكثر مشاهدة


التعليقات