• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 20/11/2021 - 04:04 بتوقيت نيويورك

اتحاد بريطاني ينتقد سعي الحكومة لمحاسبة طلاب طردوا سفيرة "إسرائيل"

اتحاد بريطاني ينتقد سعي الحكومة لمحاسبة طلاب طردوا سفيرة

المصدر / وكالات - هيا

عبّر الاتحاد الوطني للطلبة في بريطانيا (NUS) عن تضامنه مع طلاب احتجوا على وجود السفيرة الإسرائيلية في جامعتهم، وانتقد سعي الحكومة لدفع الشرطة للتحقيق في الحادثة.

وكان طلاب بريطانيون قد قاموا في 9 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري بطرد السفيرة الإسرائيلية لدى المملكة المتحدة، تسيبي حوطوفيلي، من جامعة "مدرسة لندن للاقتصاد" (LSE)، تضامنا مع القضية الفلسطينية.

وتجمع طلاب وناشطون مناصرون للفلسطينيين في الجامعة لمنع السفيرة من المشاركة في ندوة بجامعتهم، فيما أظهر مقطع فيديو إخراج حراس شخصيين حوطوفيلي من القاعة بشكل سريع ومغادرة المكان بسيارتها بسرعة.

لكن الجامعة ذكرت أن السفيرة الإسرائيلية كانت قد أنهت مشاركتها في الندوة، وأن الاحتجاج كان خارج قاعة الندوة وبعد خروج السفيرة منها.

من جهتها، سارعت الحكومة البريطانية لمهاجمة الطلاب المحتجين، فيما قالت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل إنها "تشعر بالاشمئزاز من معاملة" حوطوفيلي، مضيفة: "سأقوم بكل ما بوسعي لإبقاء الجالية اليهودية في مأمن من الترهيب والمضايقة وسوء المعاملة" حسب قولها.

في المقابل، وقعت قيادات طلابية وناشطون عريضة تضامن مع المحتجين، بعدما تردد عن نية الجامعة والحكومة إحالتهم للتحقيق.

وجاء في العريضة ووقعها نحو 150 أكاديميا وناشطا طلابيا وقيادات طلابية في جامعات بريطانيا، بينهم رئيسة الاتحاد الوطني للطلبة في بريطانيا لاريسا كينيدي: "نعبر عن تضامننا الكامل والمستمر وبدون تحفظ مع طلاب مدرسة لندن للاقتصاد؛ في احتجاجهم ضد ظهور السفيرة الإسرائيلية في المملكة المتحدة تسيبي حوطوفيلي في الحرم الجامعي. كما ندين كل المساعي لتجريم الحق في حرية الاحتجاج والتعبير".

وأشارت العريضة إلى تصريحات للسفيرة، وهي من اليمين المتطرف، والتي وصفت فيها النكبة الفلسطينية عام 1948 بأنها "كذبة عربية شهيرة جدا"، كما أنها تحمل أفكارا عنصرية تجاه الفلسطينيين والعرب، بحسب العريضة.

وأكدت العريضة أن دعوة شخصيات تحمل مثل أفكار السفيرة الإسرائيلية يشكل خطرا على التعليم الجامعي، كما يؤدي إلى "التطبيع" مع العنصرية ضد الفلسطينيين.

وأشارت العريضة إلى أن "سياسيين، بينهم وزيرة الداخلية ووزير التعليم (نديم زهاوي) وزعيم المعارضة (كير ستارمر) حاولوا التقليل من شأن حق الطلاب في الاحتجاج"، مؤكدة وقوف الموقعين مع الطلاب "في موقفهم بمواجهة العنصرية ضد الفلسطينيين و(بمواجهة) الرؤية المؤيدة للأرباتايد التي تحملها حوطوفيلي".

وقالت: "أمر مخجل أن قادة سياسيين من كلا الحزبين الرئيسين لجأوا إلى أكاذيب لا أساس لها، ووضعوا أنفسهم مع شخص يتبنى بشدة أفكارا عنصرية ضد الفلسطينيين".

وأكدت العريضة أن "حق الطلاب في الاحتجاج ضد نشاطات تنظم في جامعتهم هو حق ديمقراطي تجب حمايته واحترامه".

اتحاد الطلبة

وأصدر اتحاد الطلبة بيانا منفصلا عبر فيه عن "التضامن الكامل" مع الطلاب المحتجين، مؤكدا أن حق الاحتجاج "أساسي لديمقراطيتنا".

وأشار البيان إلى أن الاحتجاج شمل طلابا من "الطيف السياسي"، مضيفا: "من المثير للقلق أن الاحتجاج الذي قاده طلاب من ذوي البشرة الملونة (غير البيض) ومن المسلمين؛ سرعان ما وُصف بالحشد العنيف".

كما عبر الاتحاد عن القلق من أن "مسؤولين حكوميين لطالما تحدثوا عن حرية التعبير؛ يكبحون كل أشكال المعارضة من الطلاب، مع التهديد بتدخل الشرطة لإخراجهم من الجامعة".

وأكد الاتحاد أنه تواصل مع إدارة الجامعة التي أكدت بدورها أنها لن تقوم بالتحقيق مع الطلاب المحتجين، مضيفا: "الجامعات يجب أن تكون مجتمعات مستقلة للتعليم، والطلاب لهم الحق في صياغة مؤسستهم".

وقال البيان: "نقف مع الطلاب الفلسطينيين ونقاوم المحاولات لإسكار الانتقال الشرعي للحكومة الإسرائيلية".

الأكثر مشاهدة


التعليقات