• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

استهداف قاعدة تركية بالصواريخ شمال العراق تسونامي يضرب سواحل اليابان على المحيط الهادئ بعد ثوران بركان تحت الماء الإمارات تعلن وقوع زلزال بقوة 5 ريختر في الخليج وزير الدفاع الكويتي يطلب رأي دار الإفتاء في ضم أول دفعة من النساء إلى الجيش ‎‎ بموافقة أمريكية استيراد غاز اسرائيلي إلى لبنان استشهاد ضابط أردني و3 اصابات في اطلاق نار على الحدود مع سوريا شركات أميركية كبرى تتراجع عن التوسع في السعودية انفجارات قوية غرب إيران.. والأسباب غامضة وثيقة سرية تؤكد.. انشقاقات الإخوان بدأت قبل 6 سنوات! الحرية والتغيير في السودان.. جناحان وموقفان من الأزمة قنابل استهدفت منزله.. نائب عراقي يكشف مفاجأة بيسكوف: لا علاقة لروسيا بالهجمات السيبرانية على مواقع أوكرانية السلطات الأمريكية: حددنا هوية محتجز الرهائن في كنيس تكساس وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج يشارك عبر تقنية الفيديو في اجتماع وزاري بنيويورك استقبال رسمي لرئيس جمهورية تشاد من قبل نظيره الرئيس المصري

الاثنين 06/12/2021 - 04:45 بتوقيت نيويورك

طهران تنتقد تصريحات أبو الغيط وتتحدث عن العلاقة مع الإمارات والسعودية

طهران تنتقد تصريحات أبو الغيط وتتحدث عن العلاقة مع الإمارات والسعودية

المصدر / وكالات - هيا

علقت طهران، اليوم الاثنين، على تصريحات الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، حول أن "إيران تهدف إلى بسط سيطرتها على مضيقي هرمز وباب المندب".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، تعليقا على تصريحات أبو الغيط: "الطرف الوحيد الذي ينتفع بتصريحات كهذه هو الكيان الصهيوني، وندعو للتركيز على الأمور المرتبطة بالعالم العربي بدلا من هذه التصريحات".

وأضاف زادة: "ندعو جامعة الدول العربية للعمل على الوحدة بدلا من التصريحات الموجهة"، حيث كان أبو الغيط، قد قال إن "إيران تهدف إلى بسط سيطرتها على مضيقي هرمز وباب المندب، سواء بشكل مباشر أو عبر الميلشيات التي تمولها".

وأكمل: "أدعو دول الجوار أن يركزوا على تصحيح سياساتهم الخاطئة و الابتعاد عن التصريحات غير الناضجة".

وفي سياق متصل، قال خطيب زادة: "بالرغم من الملفات الخلافية مع بعض دول المنطقة نحاول التركيز على سياسة حسن الجوار، وهذا ينطبق على علاقاتنا مع الإمارات.. لدينا علاقات اقتصادية مميزة مع الإمارات ونهتم بتعزيز العلاقات معها في الملفات السياسية والأمنية".

وعن العلاقة مع السعودية، قالت الخارجية الإيرانية: "السعودية تعلم مستوى علاقاتنا مع دول الخليج ودول المنطقة، وندعوها للعودة إلى إطار التعاون والمناسبات الإقليمية".

وفي إطار الحديث عن آخر التطورات في المفاوضات النووية، قال زادة: "ستستأنف محادثات فيينا نهاية هذا الأسبوع وسيتم تأكيد الموعد المحدد من خلال تشاور السيد باقري ومورا".

واستطرد: "في هذه الجولة لم نكتف بالخطوط العريضة، وقدمنا اقتراحاتنا التفصيلية بخصوص مختلف القضايا"، مشيرا إلى أنه "من المبكر أن نتحدث عن فشل أو نجاح المفاوضات".

وتابع: "لم نتوقع أن نصل إلى النتيجة في بداية هذه الجولة، وهناك الكثير من القضايا العالقة التي يجب ان نناقشها".

التعليقات