• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 18/12/2021 - 14:57 بتوقيت نيويورك

تعرف على حقيقة سقوط أمريكا في أهلية قريباً

تعرف على حقيقة سقوط أمريكا في أهلية قريباً

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

إذا كنت تعرف أشخاصًا لا يزالون في حالة إنكار للأزمة الديمقراطية الأمريكية، فنطلب منهم إزالة رؤوسهم من الرمال لفترة كافية لتلقي هذه الرسالة: اكتشاف جديد مذهل من قبل أحد كبار المسؤولين يقول إننا على أعتاب على حرب أهلية.. هكذا بدأ الكاتب دانا ميلبانك تحليله المنشور فى صحيفة "واشنطن بوست"، وواصل قائلًا: باربرا ف. والتر، أستاذة العلوم السياسية في جامعة كاليفورنيا في سان دييجو، تعمل في لجنة استشارية تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية تسمى فرقة العمل المعنية بعدم الاستقرار السياسي التي تراقب البلدان في جميع أنحاء العالم وتتوقع أيا منها أكثرعرضة لخطر التدهور إلى العنف. بموجب القانون، لا تستطيع فرقة العمل تقييم ما يحدث داخل الولايات المتحدة، لكن والتر، وهي صديقة قديمة أمضت حياتها المهنية في دراسة الصراعات في سوريا ولبنان وأيرلندا الشمالية وسريلانكا والفلبين ورواندا وأنجولا ونيكاراجوا وأماكن أخرى، طبقت التقنيات التنبؤية بنفسها على الولايات المتحدة.

خلاصة القول: "نحن أقرب إلى الحرب الأهلية أكثر مما يود أي منا تصديقه". وتضع حجتها بالتفصيل في كتابها "كيف تبدأ الحروب الأهلية"، تقول: "لا أحد يريد أن يعتقد أن ديمقراطيتهم الحبيبة في حالة تدهور أو تتجه نحو الحرب ولكن إذا كنت محللًا في بلد أجنبي وتبحث الأحداث في أمريكا  بالطريقة نفسها التي تنظر بها إلى الأحداث في أوكرانيا أو ساحل العاج أو فنزويلا  فستدرجها ضمن قائمة مضطربة بناءً على تقييم كل من الظروف التي تجعل الحرب الأهلية محتملة. وما ستجده هو أن الولايات المتحدة  وهي ديمقراطية تأسست منذ أكثر من قرنين من الزمان، دخلت منطقة خطيرة للغاية".

 والواقع أن الولايات المتحدة مرت بالفعل بما تحدده وكالة الاستخبارات المركزية بأنه  المرحلتين الأوليين من التمرد، مرحلتا "ما قبل التمرد" و"الصراع الأولي"  والوقت وحده هو الذي سيخبرنا ما إذا كانت المرحلة النهائية "التمرد المفتوح" قد بدأت باقتحام أنصار دونالد ترامب للكابيتول في 6 يناير، تدهورت الأمور بشكل كبير في عهد ترامب، في الواقع، لدرجة أن الولايات المتحدة لم تعد مؤهلة من الناحية الفنية كدولة ديمقراطية. نقلًا عن مجموعة بيانات "نظام الحكم" التابعة لمركز السلام المنهجي - وهي المجموعة التي وجد فريق عمل وكالة المخابرات المركزية أنها مفيدة للغاية في التنبؤ بعدم الاستقرار والعنف - كتبت والتر أن الولايات المتحدة هي الآن "أنوقراطية"، في مكان ما بين الحالة الديمقراطية والحكم الاستبدادي.

لقد حصلت الديمقراطية الأمريكية على أعلى درجة في مؤشر بوليتي للديمقراطية وهي 10  أو قريبة منها  في معظم تاريخها. لكن في السنوات الخمس لحقبة ترامب، انزلقت بسرعة في منطقة الأنوقراطية. بحلول نهاية فترة رئاسته، انخفضت درجة الولايات المتحدة إلى 5  مما جعل البلاد ديمقراطية جزئية لأول مرة منذ عام 1800، "لم نعد أقدم ديمقراطية مستمرة في العالم، هذا اللقب تحتفظ به الآن سويسرا  تليها نيوزيلندا، ثم كندا. لم نعد نظيرًا لدول مثل كندا وكوستاريكا واليابان، والتي تم تصنيفها جميعًا بدرجة +10 على مؤشر بوليتي".

إن إسقاط خمس نقاط في خمس سنوات يزيد بشكل كبير من خطر نشوب حرب أهلية (ست نقاط في ثلاث سنوات يمكن اعتبارها "عالية الخطورة" لوقوع حرب أهلية). تقول والتر: "إن احتمال تعرض الديمقراطية الجزئية لحرب أهلية أكبر بثلاث مرات من احتمال تعرض الديمقراطية الكاملة.. يمكن لأي دولة تقف على هذه العتبة  كما هي الآن أمريكا عند +5 أن تدفع بسهولة نحو الصراع من خلال مزيج من الحكم السيئ والتدابير غير الديمقراطية المتزايدة التي تزيد من إضعاف مؤسساتها".

السؤال الآن هو ما إذا كان بإمكاننا التراجع عن حافة الهاوية التي قادنا إليها جمهوريو ترامب. لا توجد قضية أكثر أهمية؛ الديمقراطية هي أساس كل شيء آخر في أمريكا. الديمقراطيون، في إشارة إلى هذا الواقع، يتحدثون عن التخلي عن أجندة الرئيس بايدن لإعادة البناء بشكل أفضل لصالح تشريعات حقوق التصويت المؤيدة للديمقراطية، والتي سوف يعارضها الجمهوريون بكل قوتهم، ويجب ألا يسمح لأعداء الديمقراطية بأن يسودوا. فنحن على أعتاب مرحلة "التمرد المفتوح" من الصراع الأهلي، وتقول والتر إنه بمجرد أن تتجاوز البلدان تلك العتبة، تتوقع وكالة الاستخبارات المركزية عنفًا مستمرًا مع وجود شن للمتطرفين النشطين بشكل متزايد لهجمات تنطوي على الإرهاب وحرب العصابات، بما في ذلك الاغتيالات والكمائن".

وليس من قبيل المبالغة القول إن بقاء بلدنا على المحك.

الأكثر مشاهدة


التعليقات