• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 16/09/2022 - 08:15 بتوقيت نيويورك

مستشار ألمانيا يتحدث عن "جيش أسطوري لا يقهر"

مستشار ألمانيا يتحدث عن

المصدر / وكالات - هيا

اعتبر المستشار الألماني، أولاف شولتز، الجمعة، أن بلاده يجب أن تصبح "القوة المسلحة الأفضل تجهيزا" في أوروبا، داعيا إلى زيادة نفوذ الدول الأوروبية في حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقال شولتز في خطاب أمام ضباط في الجيش الألماني: "كوننا الأمة الأكثر تعدادا سكانيا والتي تتمتع بأكبر قوة اقتصادية والواقعة في وسط القارة، يجب أن يصبح جيشنا ركيزة الدفاع التقليدي في أوروبا. القوة المسلحة الأفضل تجهيزا في أوروبا".

وشكلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا منعطفا في السياسة الدفاعية الألمانية، وحمل برلين على إنشاء صندوق خاص بقيمة مئة مليار يورو لتجديد معدّات الجيش وتحديث استراتيجيته.

وأكد شولتز أنه "بعد سنوات من الاعتقاد بشكل خاطئ، بأن ألمانيا محاطة بالأصدقاء، الحقيقة هي أن (الوسط) السياسي والاقتصادي وجزءا كبيرا من المجتمع، صدقوا هذه الفرضية واستخلصوا استنتاجات كبرى".

وأضاف المستشار الاشتراكي الديمقراطي: "هذه استنتاجات خاطئة، كما ندرك اليوم، خصوصا إذا نظرنا إلى وضع الجيش الألماني".

وتابع: "في الوقت نفسه، نُظهر بوضوح وبشكل موثوق أن ألمانيا مستعدة لتحمّل مسؤولية أساسية من أجل أمن قارتنا".

ويعوّل شولتز، الذي تعرّض لانتقادات باعتبار أن دعمه العسكري لكييف كان خجولا، على زيادة قوة الدفاع الأوروبي، خصوصا في حلف الناتو.

واستطرد: "علينا نحن الأوروبيين، تحمّل مسؤوليات أكبر بكثير في حلف شمال الأطلسي".

وأبدى شولتز تأييده لإنشاء "مقر عام أوروبي، قادر على القيام بمهمات، سواء لإجلاء مواطنينا على غرار ما حصل العام الماضي في أفغانستان، أو مهمة أوروبية استشارية أو تدريبية، كما في العراق ومالي والنيجر".

ويعتزم المستشار أيضا "استخدام الإمكانيات التي توفرها معاهدات الاتحاد الأوروبي لإسناد المهام إلى مجموعة من الدول الأعضاء" من أجل تسهيل عمليات عسكرية أوروبية محتملة.

لكنه أكد أن "المشكلة الأكثر إلحاحا في أوروبا قد تكون العدد المتشابك تماما لمنظومات الأسلحة والمعدات العسكرية، وكذلك المنافسة بين شركات الأسلحة المختلفة".

ورأى أن "وحدها زيادة منسقة للقدرات الأوروبية ستتيح لأوروبا التصرف"، موليا "أهمية خاصة لمجال الدفاع الجوي - المنسق على المستوى الأوروبي - والذي يساهم في تعزيز الركيزة الأوروبية للناتو".

الأكثر مشاهدة


التعليقات