• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 13/03/2023 - 05:43 بتوقيت نيويورك

واشنطن تتخذ اجراءات جوهرية لتجنب عدوى انهيار بنك سيليكون فالي

واشنطن تتخذ اجراءات جوهرية لتجنب عدوى انهيار بنك سيليكون فالي

المصدر / وكالات - هيا

وعدت واشنطن باتخاذ اجراءات جوهرية لتجنب عدوى انهيار بنك سيليكون فالي الذي تبعه افلاس مؤسسة مالية اخرى هي سيغنتشر بنك لكنها اكدت ان الخطوات التي ستتخذها ليست انقاذا ماليا.

وتسبب انهيار المصرفين باضطراب الاسواق العالمية وقلق من عودةِ شبحِ الأزمة المالية التي شهدتْها الولاياتُ المتحدة والعالم عامَ ألفين وثمانية.

ورغم تطمينات الادارة الاميركية بحل أزمة افلاس مصرف سيليكون فالي ومؤسسة مالية اخرى هي سيغنينتشر بنك غير ان القلق يتزايد لدى بعض المسؤولين التنفيذيين والمستثمرين بالقطاع المالي من أن يكون هذا الانهيار تأثير الدومينو على المصارف الأخرى بالولايات المتحدة وعلى مستوى العالم.

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين : "الحكومة تريد تجنب تأثير إفلاس بنك سيليكون فالي على بقية النظام المصرفي. إنقاذ المؤسسة لن يكون عبر ضخّ أموال عامة فيها. خلال عام الفين وثمانية أنقذت الحكومة عددا من البنوك الكبيرة لاعتقادها أن انهيارها سيشكل خطرا على النظام المصرفي بكامله لكننا لن نفعل ذلك مرة أخرى."

وفيما ترفض واشنطن حل الازمة عبر ضخ الاموال في المصرفين المنهارين تعهد الرئيس الاميركي جو بايدن عبر تويتر الى التدخل متعهدا بمحاسبة الأشخاص المسؤولين عن إفلاس هذه المصرفين وعدم تكرار مثل هذه المواقف فيما سعى في الوقت نفسه لطمأنة الأميركيين إلى أن ودائعهم بأمان.

وفيما لم تصدر الادارة الاميركية توضيحا عن الاجراءات المقرر اتخاذها لاحتواء الازمة علت اصوات من داخل قطاع التكنولوجيا والمصارف تطالب الحكومة الفدرالية إلى دفع بنك آخر للاستحواذ على بنك سيليكون فالي لحماية الودائع غير المؤمن عليها. كما دق هؤلاء ناقوس الخطر من أن الفشل في إدارة الأزمة قد ينتج عنه فقدان الثقة في البنوك الأخرى متوسطة الحجم.

وتوقع خبراء اقتصاديون بحدوث إفلاسات جديدة في المصارف الاخرى بالولايات المتحدة قد تطال عددا من بنوك في دول المنطقة ما لم تتحرك واشنطن سريعا غير ان اخرون رأوا ان الأزمة تمثل جرس انذار مبكر للفيدرالي الاميركي ليبطئ من وتيرة تشديد سياسته النقدية اكثر من انها قد تكون بداية لانهيار مالي.

ويعدّ افلاس سيليكون فالي أكبر فشل لبنك أميركي منذ الازمة الاقتصادية العالمية عام الفين وثمانية عشر ما أثار ذعرا في الأسواق وترك مصير مليارات الدولارات التابعة لشركات ومستثمرين معلقاً إذ إنه البنك السادس عشر من حيث الحجم في أميركا بأصول تبلغ مئتي مليار دولار كما انه مقرض كبير للشركات الناشئة الكبيرة في قطاع التكنولوجيا

الأكثر مشاهدة


التعليقات