• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 17/03/2023 - 04:01 بتوقيت نيويورك

القوات الروسية ستستعيد حطام الطائرة الأميركية المسيرة التي تحطمت فوق البحر الأسود

القوات الروسية ستستعيد حطام الطائرة الأميركية المسيرة التي تحطمت فوق البحر الأسود

المصدر / وكالات - هيا

أعاد الكرملين أمس الخميس التوضيح بأن القوات الروسية ستستعيد حطام الطائرة الأميركية المسيرة التي تحطمت فوق البحر الأسود قبل أيام "إذا لزم الأمر". وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف بمؤتمر صحفي في العاصمة موسكو ، إذا رأى الجيش أنه من الضروري القيام بذلك ... من أجل مصالحنا وأمننا، فسوف يقدم على ذلك"

ولكن ماذا تعني تلك العبارات، ولماذا يسعى الجيش الروسي إلى انتشال المسيرة MQ-9 Reaper؟

لا شك أن الطائرة المسيرة إن كانت سليمة قد تساعد الروس في الكشف عن "تقنيات" جديدة ربما استعملتها أميركا في تصميم طائرتها، وطرق التجسس والتصوير التي تتبعها، لاسيما في خضم التنافس التكنولوجي الحاد عالمياً وليس فقط بين موسكو وواشنطن.

كما يمكن للقوات الروسية كذلك استعمالها، مع أن الأمر مستبعد.

مواصفات عالية

خصوصا أن ريبير "إم كيو-9" (MQ-9) تعد من بين أحدث الطائرات الأميركية دون طيار، وتمتلك مواصفات تكنولوجية عالية، ويمكنها القيام بعدد من المهام في ساحات المعارك.

كما تعد نسخة محدثة من "إم كيو-1 برداتور" MQ-1 Predator التي تم تقديمها في تسعينات القرن الماضي، وهي قادرة على القيام بمهمات تتعلق بالرصد والمراقبة والتجسس والبحث والإنقاذ، وقادرة كذلك على مهاجمة أهداف على الأرض، وتستخدم قاذفة للصواريخ في ميادين القتال.

إلى ذلك، يمكنها حمل ثمانية صواريخ موجهة بالليزر و16 صاروخا من طراز Hellfire وما يصل إلى 1300 باوند (590 ليتر) من الوقود، مع الحفاظ على قدرتها على التحليق في الهواء لمسافة 1150 ميلا (1850 كيلومتر) والطيران على ارتفاع يصل إلى 50000 قدم.

أما كلفتها فتبلغ حوالي 30 مليون دولار.

أحبط الآمال الروسية

لكن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، بات رايدر، أحبط الآمال الروسية، إذ أفاد أمس أن بلاده مدركة لمحاولات روسية انتشال حطام المسيرة. إلا أنه أكد أن القوات الروسية لن تتمكن من الحصول على أي شيء مفيد من تلك الدرون، لسببين.

السبب الأول لأن البنتاغون اتخذ خطوات لحماية المعلومات على متن المسيرة، وثانيا لأنها تحطمت في مياه عميقة للغاية!

إذاً يبدو أن الأحلام الروسية في الوصول إلى أسرار تقنية ما قد تتحطم أيضا في عمق المياه.

يذكر أن الولايات المتحدة كانت نشرت أمس مقطعاً مصوراً يظهر لحظة اعتراض طائرة روسية من طراز Sukhoi Su-27 المسيرة MQ-9 Reaper، ومضايقتها بطريقة غير مهنية، ومن ثم إتلاف مروحيتها لتسقط في المياه، على الرغم من إصرار موسكو على نفي تلك الرواية، والتأكيد أن الدرون تهاوت وحدها وسقطت!

الأكثر مشاهدة


التعليقات