• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 31/03/2023 - 07:45 بتوقيت نيويورك

البرلمان التركي يقر قانوناً يسمح لفنلندا بالانضمام إلى حلف (الناتو)

البرلمان التركي يقر قانوناً يسمح لفنلندا بالانضمام إلى حلف  (الناتو)

المصدر / وكالات - هيا

بعدما أقر البرلمان التركي، أمس الخميس، قانوناً يسمح لفنلندا بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) شرعت الأبواب على مصراعيها أمام هلسنكي للانضمام إلى الحلف الدفاعي الغربي.

ولكن ما هي الخطوات اللاحقة والإجراءات التي يفترض أن تتم للوصول إلى الخواتيم السعيدة؟

في البداية، من المقرر أن يوافق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على تصديق البرلمان على انضمام هلسنكي إلى الحلف، ثم يُنشر ذلك في الجريدة الرسمية.

أما بالنسبة لفنلندا، فقد أكملت بالفعل عملية التصديق القانوني من جانبها، قبل أن يحل موعد إجراء انتخاباتها البرلمانية غداً الأحد.

وبعد إكمال عملية التصديق، سيكون على كل من تركيا والمجر إرسال وثائق الموافقة إلى حكومة الولايات المتحدة، وهي الدولة التي تقوم بدور جهة الإيداع للحلف بموجب معاهدته التأسيسية.

صك الانضمام

ثم يتوقع أن يدعو أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ بعد ذلك هلسنكي رسميا للانضمام، على أن تقدم الحكومة الفنلندية على الخطوة الأخيرة وهي تقديم"صك الانضمام"، وهو وثيقة موقعة من وزير خارجيتها، للحكومة الأميركية، بحسب رويترز.

وعندما تصل الوثيقة إلى وزارة الخارجية الأميركية، ستصبح فنلندا رسميا عضوا في الحلف.

وتأمل الولايات المتحدة والدول الأخرى بالحلف أن تصبح فنلندا إلى جانب السويد أيضاً، من أعضاء الناتو في قمته المقررة في 11 يوليو في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا.

خلال الأيام المقبلة

فيما رجح أمين عام الناتو انضمام فنلندا رسمياً خلال الأيام المقبلة.

يشار إلى أن فنلندا والسويد كانتا تقدمتا معا في مايو 2022 بطلب للحصول على العضوية في حلف الناتو، لكن تركيا حالت دون ذلك، وطالبتهما بإعلان المنظمات الكردية إرهابية، وتسليم الأشخاص المتهمين بالإرهاب أو المشاركة في محاولة الانقلاب عام 2016.

ثم جرت في 28 يونيو من العام نفسه، في مدريد، قبل بدء قمة الناتو، مفاوضات بين ستولتنبرغ وأردوغان، ورئيس فنلندا ساولي نينيستو وماغدالينا أندرسون، التي كانت آنذاك رئيسة وزراء السويد، لبحث هذا الموضوع وتذليل العقبات، لاسيما أن انضمام أعضاء جدد للحلف الدفاعي يتطلب موافقة جميع الدول الأعضاء.

لكن تركيا لا تزال رافضة انضمام السويد، متهمة إياها بعدم القيام بما يلزم من الخطوات.

الأكثر مشاهدة


التعليقات