• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 12/05/2023 - 03:45 بتوقيت نيويورك

الخارجية الأميركية تحسم جدل زيارة بلينكن إلى الصين

الخارجية الأميركية تحسم جدل زيارة بلينكن إلى الصين

المصدر / وكالات - هيا

يخطط وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لزيارة الصين "بمجرد أن تسمح الظروف بذلك"، بعد أن ألغى كبير الدبلوماسيين الأميركيين رحلته إلى بكين في وقت سابق من هذا العام، في أعقاب واقعة "منطاد التجسس" التي صعّدت الخلاف بين البلدين.

ولم يقم أي وزير خارجية أميركي بزيارة إلى الصين، منذ عام 2018، فيما شهدت العلاقات بين الدولتين العظميين عدة محطات من التوتر، بسبب قضايا جيوسياسية وتنافس اقتصادي، خلال الأعوام الأخيرة.

وفي تصريحات خاصة لموقع "سكاي نيوز عربية"، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هالة غريط: "يمكننا أن نؤكد أن الوزير بلينكن يخطط للسفر إلى جمهورية الصين الشعبية، ويعتزم تنفيذ هذا المخطط بمجرد أن تتاح الظروف المناسبة ونتمكن من تحديد موعد جديد لهذه الزيارة".

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن البيت الأبيض، الخميس، أن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان التقى مع كبير الدبلوماسيين الصيني وانغ يي في فيينا؛ لإجراء محادثات "صريحة وبناءة"، حيث اتفقا على الحفاظ على قناة الاتصال الاستراتيجية المهمة.

المنطاد.. وإلغاء الزيارة الأولى

كان مقررًا أن يسافر بلينكن إلى الصين في فبراير الماضي، للقاء الرئيس الصيني شي جين بينغ، ونظيره الصيني تشين جانغ، أن يقرر إلغائها بعد أن رصدت الولايات المتحدة بالون تجسس صيني في سماءها.

حينها، قللت الصين من أهمية إلغاء زيارة وزير الخارجية الأميركي، قائلة إن "أيا من الجانبين لم يعلن رسميا عن أي خطة من هذا القبيل".

في الأيام اللاحقة، رفضت الصين مرارا طلبات واشنطن لإجراء مكالمات بين كبار المسؤولين بعد إلغاء زيارة "بلينكن".

في الأساس، كانت الزيارة تهدف إلى تخفيف مستوى التوتر بين القوتين المتنافستين بعد محادثات بين رئيسيهما في العاصمة الإندونيسية بالي، نوفمبر الماضي، إضافة لإبقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع بين العاصمتين.

انخفضت العلاقات بين أكبر اقتصادات العالم إلى أدنى مستوياتها العام الماضي بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي آنذاك نانسي بيلوسي إلى تايوان.

زيارة بلينكن المُخططة حالياً هي الأولى لوزير خارجية أميركي إلى الصين منذ أكتوبر 2018، عندما التقى الوزير السابق مايك بومبيو، نظيره الصيني وانغ يي في بكين.

بالتزامن، عقد وزير الخارجية الصيني اجتماعا مع السفير الأمريكي نيكولاس بيرنز، حيث أكد أنه من الضروري تحقيق الاستقرار في العلاقات الصينية الأمريكية بعد سلسلة من "الأقوال والأفعال الخاطئة" التي أدت إلى تجميد عميق للعلاقات.

خطوط اتصال مفتوحة

وعادت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية للحديث في تصريحاتها لموقع "سكاي نيوز عربية"، عن الزيارة المُخططة لـ"بلينكن" للصين بالقول:

"لن نتناول هنا أي تفاصيل تتعلق بتنقلات الوزير بلينكن المستقبلية المحتملة".

"نرى أن هناك فرصاً مهمة للتعاون بين بلدينا في عدة مجالات، كالتغير المناخي والأمن الغذائي، بالإضافة إلى الصحة على مستوى العالم، لذلك، هناك العديد من المجالات التي نرى فيها فوائد متبادلة من الاتصال المستمر".

"نسعى إلى المنافسة وليس الصراع، وكانت النية دائماً لدينا المحافظة على خطوط الاتصال وأن تبقى مفتوحة مع جمهورية الصين الشعبية".

الأكثر مشاهدة


التعليقات