• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 24/11/2015 - 01:13 بتوقيت نيويورك

الانتخابات المصرية : فوز مرتضى منصور وخالد يوسف وخسارة توفيق عكاشة

الانتخابات المصرية : فوز مرتضى منصور وخالد يوسف وخسارة توفيق عكاشة

المصدر / وكالات

الانتخابات المصرية : فوز مرتضى منصور وخالد يوسف وخسارة توفيق عكاشة

تواصل اللجان العامة عمليات فرز الأصوات بالمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية المصرية التي أجريت في 13 محافظة يومي الأحد والاثنين 22 و23 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وعلى الرغم من الأجواء الفاترة والخالية من سخونة المنافسة الا أن النتائج غير الرسمية التي تظهر تباعا حملت بعض المفاجآت غير المتوقعة.

وأقيمت المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب يومي الأحد والاثنين في 13 محافظة، هي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال وجنوب سيناء.

خسارة عكاشة

وكانت أولى المفاجآت في الدائرة الرابعة بالدقهلية، التي تضم مركزي "طلخا" و"نبروه"، هي خروج الإعلامي توفيق عكاشة من السباق، وعدم حصوله على أصوات كافية تؤهله لخوض جولة الإعادة.

وكشفت النتائج عن تأهل المرشحين جمال عبد الظاهر وفؤاد بدراوي وبسام فليفل ومحمد ناجح الشورى لجولة الإعادة؛ للتنافس على المقعدين المخصصين للدائرة.

ويحتاج المرشح للفوز بأكثر من نصف الأصوات الصحيحة في دائرته؛ ليحصل على المقعد من الجولة الأولى، وإلا يتم إجراء جولة إعادة بين أكثر مرشحين حصولا على الأصوات.

وكانت دائرة "طلخا ونبروه" قد شهدت بعض الاشتباكات على مدار يومي الانتخاب، بين أنصار "عكاشة" ومؤيدي باقي المرشحين، كما أعلن "عكاشة" نجاته من محاولة اغتيال فاشلة.

مصيلحي يحسم مقعد أبو كبير

وفي دائرة "أبو كبير" بمحافظة الشرقية، أعلن علي مصيحلي، وزير التضامن الأسبق في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، فوزه بأحد المقعدين المخصصين للدائرة، بعد حصوله 63 ألف صوت، وهو ما يمثل نحو 70% من إجمالي الأصوات.

ووجه مصيلحي، الذي يشعل منصب الأمين العام لحزب الحركة الوطنية، في تصريحات تلفزيونية، الشكر لأهالي لدائرته على ثقتهم به، ووعدهم باستمرار تقديم الخدمات لهم.

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين بالشرقية نحو 4 ملايين ناخب، يمثلهم 37 نائبا بالفردي و7 بالقائمة في 13 دائرة انتخابية.

ويختار الناخبون في هذه المرحلة الثانية من الانتخابات 282 نائبا، مقسمين بين 222 نائبا بالنظام الفردي و60 آخرين بنظام القوائم موزعين على دائرتين، هما قطاع القاهرة ومخصص له 45 مقعدا، وقطاع شرق الدلتا ومخصص له 15 مقعدا.

منصور يحصل على مقعد ميت غمر

كذلك فاز مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، بمقعد عن دائرة "ميت غمر"، بعد أن نجح في توسيع الفارق إلى حد كبير من باقي منافسيه.

وأكد عبد الحميد همام، رئيس اللجنة العامة بمحافظة الدقهلية، خلال مداخلة هاتفية مع قناة "صدى البلد"، أن منصور حصل على المقعد بعد الانتهاء من فرز 40 لجنة فرعية حتى الآن.

كما أظهرت النتائج غير الرسمية أيضا حسم المرشح جازي أبو فراج للسباق على مقعد دائرة وسط سيناء، وفوز إبراهيم أبو شعيرة بمقعد دائرة رفح والشيخ زويد بشمال سيناء.

كذلك أعلن ياسر حسان، المتحدث باسم حزب الوفد، فوز مرشح الحزب بدائرة "ديرب نجم" في الشرقية "طلعت السويدي" من الجولة الأولى.

ويبلغ عدد الناخبين الذين لهم حق الانتخاب في محافظات المرحلة الثانية أكثر من 27 مليون شخص.

ومن المقرر أن تجرى جولة الإعادة يومي 30 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري و1 كانون الأول/ ديسمبر المقبل خارج مصر، ويومي 1و2 كانون الأول/ ديسمبر المقبل داخل البلاد.

خالد يوسف يفوز في "كفر شكر"

كما أعلن المخرج السينمائي خالد يوسف فوزه بمقعد عن دائرة "كفر شكر" التابعة لمحافظة القليوبية بعد حصوله على أكثر من 30 ألف صوت من إجمالي عدد الأصوات البالغ عددها 50 ألفا.

وأكد يوسف في مداخلة هاتفية مع قناة "سي بي سي" في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، أنه نجح في حسم السباق لصالحه من الجولة الأولى، ولن يحتاج إلى خوض جولة الإعادة، مضيفا أن فوزه في الانتخابات البرلمانية يعد بمثابة انتصار لثورتي 25 يناير و30 يونيو، وهزيمة لكل الفلول ومن يريد إعادة إنتاج النظام السابق، على حد قوله.

وتمثل القليوبية في البرلمان بـ24 مقعدا فرديا مقسمين على 10 دوائر، ويبلغ عدد الناخبين بالقليوبية نحو 3 ملايين شخص.

وعلى مستوى التنافس بين القوائم الانتخابية في المرحلة الثانية، لم تحدث أي مفاجأة؛ حيث نجحت قائمة "في حب مصر" في حصد الغالبية العظمى من الأصوات بفارق كبير عن قائمة "التحالف الجمهوري" التي جاءت في الركز الثاني، تليها قائمة "تيار الاستقلال" ثالثا، وأخيرا قائمة حزب "النور" في المركز الرابع والأخير.

إلى ذلك، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات أن عدد المصريين في الخارج الذين أدلوا بأصواتهم في الجولة الأولى من المرحلة الثانية وصل إلى 37 ألف ناخبا، بزيادة 6637 ناخبا عن الجولة نفسها في المرحلة الأولى.

وأكد المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة، في مؤتمر صحفي الاثنين، أنه من المتوقع أن يتم إعلان النتائج النهائية للجولة الأولى من المرحلة الثانية يوم الأربعاء المقبل.

الأكثر مشاهدة


التعليقات