• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 03/04/2016 - 03:17 بتوقيت نيويورك

ترامب يهاجم السعودية والحلفاء في الناتو

ترامب يهاجم السعودية والحلفاء في الناتو

المصدر / وكالات

شكك دونالد ترامب المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية بعلاقة الحماية التي تربط السعودية بالولايات المتحدة، واتهم حلفاء واشنطن بعدم أداء التزاماتهم في حلف الناتو.

وأعلن الملياردير السبت 2 أبريل/نيسان أمام تجمع انتخابي في راسين بولاية ويسكونسن أن الحلفاء في الناتو "لا يسددون حصتهم العادلة"، ووصف الحلف الذي يضم 28 دولة بأنه "عتيق".

وانتقد ترامب حلف شمال الأطلسي مرارا في الأسابيع الأخيرة مع احتدام السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية التي تجري في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأشار إلى إن الولايات المتحدة لا تحصل على شيء مقابل ضمان الأمن وتقديم الحماية العسكرية لدول الناتو، وقال "يجب أن يدفعوا أو يخرجوا، وإذا تفكك الناتو لهذا فليتفكك".

وعبّر ترامب مرارا في الآونة الأخيرة عن رأيه بأن حلف الناتو عفا عليه الزمن وكلفته باهظة على الولايات المتحدة، وقال في 27 مارس في حديث لقناة "إي بي سي": "أسسوا الناتو في زمن الاتحاد السوفيتي الذي كان بلا شك أكبر من روسيا الراهنة. أنا لا أقول إن روسيا لا تشكل تهديدا، لكن لدينا تهديدات أخرى مثل الإرهاب لا يناقشها الناتو. الناتو لم يتكون لمحاربة الإرهاب، ولا يضم البلدان اللازمة".

وخلال إحدى محطات حملته في ولاية ويسكونسن يوم السبت أبدى ترامب قلقه من علاقة الولايات المتحدة مع السعودية التي اتهمها بعدم المساهمة بشكل عادل في كلفة الدفاع الأمريكي.

وقال "إننا نرعى السعودية. الآن لا يستطيع أحد إزعاج السعودية لأننا نرعاها، وهم لا يدفعون لنا ثمنا عادلا. إننا نخسر كل شيء".

وفي هذا الشأن شكك الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الجمعة بأحقية ترامب في تسنم منصب الرئيس بعد أن رفض ترامب استبعاد استخدام الأسلحة النووية في أوروبا، وقال إن اليابان وكوريا الجنوبية ربما تحتاجان لأسلحة نووية.

وقال أوباما معلقا على تصريح ترامب بهذا الصدد إن "الشخص الذي يدلي بهكذا تصريح لا يعرف الكثير عن السياسة الخارجية أو السياسة النووية أو شبه الجزيرة الكورية أو العالم بشكل عام"، وحذر أوباما من أن العالم يتابع عن كثب تصريحات المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة الأمريكية، وقال "قلت من قبل إن الناس يهتمون بالانتخابات الأمريكية. ما نفعله مهم بشكل حقيقي للعالم".

الأكثر مشاهدة


التعليقات