• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

استهداف قاعدة تركية بالصواريخ شمال العراق تسونامي يضرب سواحل اليابان على المحيط الهادئ بعد ثوران بركان تحت الماء الإمارات تعلن وقوع زلزال بقوة 5 ريختر في الخليج وزير الدفاع الكويتي يطلب رأي دار الإفتاء في ضم أول دفعة من النساء إلى الجيش ‎‎ بموافقة أمريكية استيراد غاز اسرائيلي إلى لبنان استشهاد ضابط أردني و3 اصابات في اطلاق نار على الحدود مع سوريا شركات أميركية كبرى تتراجع عن التوسع في السعودية انفجارات قوية غرب إيران.. والأسباب غامضة وثيقة سرية تؤكد.. انشقاقات الإخوان بدأت قبل 6 سنوات! الحرية والتغيير في السودان.. جناحان وموقفان من الأزمة قنابل استهدفت منزله.. نائب عراقي يكشف مفاجأة بيسكوف: لا علاقة لروسيا بالهجمات السيبرانية على مواقع أوكرانية السلطات الأمريكية: حددنا هوية محتجز الرهائن في كنيس تكساس وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج يشارك عبر تقنية الفيديو في اجتماع وزاري بنيويورك استقبال رسمي لرئيس جمهورية تشاد من قبل نظيره الرئيس المصري

الاربعاء 13/04/2016 - 05:23 بتوقيت نيويورك

لندن تدعو القاهرة لتحقيق "نزيه" بمقتل ريجيني

لندن تدعو القاهرة لتحقيق

المصدر / وكالات

دعت الخارجية البريطانية السلطات المصرية لإجراء تحقيق "كامل ونزيه" بمقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، بينما قال وزير خارجية مصر، سامح شكري، إن بلاده لم تغلق ملف مقتل ريحيني.

وتأتي هذه الدعوة بعد توقيع أكثر من عشرة آلاف شخص في بريطانيا على عريضة تطالب الحكومة بالوقوف إلى جانب إيطاليا والضغط على مصر للتحقيق في تعذيب الطالب الإيطالي ومقتله.

من جانبه، طالب رئيس لجنة الشؤون الخارجية فيالبرلمان البريطاني كريسبن بلانت، في مقابلة سابقة مع الجزيرة، حكومة بلاده بالضغط على السلطات المصرية، للوصول إلى حقيقة مقتل الباحث ريجيني.

استدعاء وتشاور 
ومطلع الأسبوع الجاري، أعلنت الخارجية الإيطالية استدعاء سفيرها في مصر، للتشاور معه بشأن قضية مقتل ريجيني، وهي خطوة أزعجت السلطات المصرية، وفق بيان لوزارة الخارجية.

وأعلنت روما -على لسان رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان لويجي مانكوني- فشل اجتماع المحققين والمسؤولين الأمنيين المصريين والإيطاليين، حول واقعة مصرع ريجيني الذي عثر عليه قتيلا بالعاصمة المصرية القاهرة في فبراير/ شباط الماضي.

ووفق السفارة الإيطالية، فإن الشاب والباحث ريجيني (28 عاما) كان موجودا بالقاهرة منذ سبتمبر/أيلول الماضي لتحضير أطروحة دكتوراه عن الاقتصاد المصري، واختفى مساء 25 يناير/كانون الثاني الماضي في حي الدقي بالجيزة، حيث كان لديه موعد مع أحد المصريين، قبل أن يعثر عليه مقتولا في الثالث من فبراير/شباط الماضي.

كما ترفض السلطات الإيطالية جميع الروايات التي قدمها المحققون المصريون، ومنها تعرض الطالب لحادث سير، وجريمة شنيعة، وتسوية حسابات شخصية.

وأكد شكري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البوروندي، أن بلاده استجابت لكافة طلبات الجانب الإيطالي سوى طلب واحد "يتعارض مع الدستور المصري وتم رفضه لاعتبارات قانونية".موقف مصر
من جهته قال وزير الخارجية المصري، أمس الثلاثاء، إن بلاده "لم تغلق" ملف الطالب ريجيني، وإن التعاون "سيظل قائما مع إيطاليا" لافتا إلى أن القاهرة ستوافي روما بكافة المعلومات المطلوبة في التحقيقات.

وكان النائب العام المساعد، مصطفى سليمان، كشف أن اجتماع روما بين المحققين المصريين والإيطاليين، الأسبوع الماضي، بشأن حادثة مقتل ريجيني، فشل بسبب رفض بلاده طلب الجانب الإيطالي سجل مكالمات مواطنين مصريين.

وعبّر شكري عن رغبة القاهرة في توفر الشفافية في قضية الطالب الإيطالي، لافتا إلى أن "الأمر سيأخذ وقتا طويلاً".

كما وصف وزير الخارجية المصري، خلال المؤتمر، التعاون مع إيطاليا في تلك القضية بـ"الاستثنائي".

وقالت مصادر للجزيرة إن الوفد المصري ناقش قضية مقتل الشاب الإيطالي خلال لقاء مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان ومسؤولين آخرين.
زيارة وأهداف
في هذه الأثناء، أعلن حزب المصريين الأحرار عن زيارة وفد من الحزب إلى إيطاليا يضم مؤسس الحزب رجل الأعمال نجيب ساويرس، وقادة بالحزب.

وقال ساويرس في تصريحات صحفية إن الجانب الإيطالي يعتقد أن وراء مقتل ريجيني جهة ما، وليس شخصا، مؤكدا أن الجريمة أصبحت قضية رأي عام، ولن تقبل إيطاليا إلاّ بالحقيقة كاملة دون تزييف.

المصدر : الجزيرة + وكالات


التعليقات