• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 17/04/2016 - 07:22 بتوقيت نيويورك

اولاند ينهي زيارته الى لبنان في مخيم للاجئين السوريين

اولاند ينهي زيارته الى لبنان في مخيم للاجئين السوريين

المصدر / وكالات

فرنسي فرانسوا اولاند الأحد زيارته الى لبنان، محطته الأولى في رحلة شرق أوسطية، في مخيم للاجئين السوريين في منطقة البقاع، وذلك غداة تعهده بتقديم مساعدة انسانية بقيمة مئة مليون يورو.

وبعد لبنان يتوجه اولاند الأحد الى مصر، حيث يقوم بزيارة تستمر حتى الاثنين ومنها الى الأردن الثلاثاء.

ويتوجه اولاند ظهر الأحد في طوافة الى مخيم الدلهمية العشوائي في شرق لبنان، الذي تقيم فيه مئات العائلات السورية، وحيث سيلتقي عائلتين مرشحتين للجوء الى فرنسا.

ويزور اولاند مخيم اللاجئين في البقاع، قبل اجتماع مع ممثلين عن برنامج الأمم المتحدة الانمائي، والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، ومنظمات غير حكومية فرنسية.

ويسعى اولاند الى اظهار عزم بلاده زيادة دعمها لقضية اللاجئين، وهي التي تستضيف حالياً اكثر من عشرة آلاف لاجئ سوري.

وبعد وصوله الى بيروت السبت، اعلن اولاند ان بلاده تعتزم استضافة ثلاثة آلاف لاجئ خلال العامين 2016 و2017.

كما تعهد اولاند ان تقدم بلاده الى لبنان 50 مليون يورو، اعتباراً من العام الحالي، ضمن “مئة مليون يورو خلال السنوات الثلاث المقبلة”، لمساعدته على مواجهة أزمة اللاجئين.

ويستضيف لبنان الذي يعاني من محدودية الموارد، والتركيبة السياسية والطائفية الهشة، 1,1 مليون لاجئ سوري يعيش معظمهم في ظروف مأساوية، فيما لا يتخطى عدد سكانه الأربعة ملايين.

وأعلن اولاند أيضاً، ان وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت يحضر لاجتماع “للمجموعة الدولية لدعم لبنان لاستقطاب جميع المساعدات”.

ومن المفترض ان يزور ايرولت بيروت في في 27 ايار/مايو.

-مسيحيو الشرق-

الى جانب المساعدات الإنسانية، تعهد اولاند، خلال زيارته الثانية الى لبنان منذ وصوله الى سدة الرئاسة، ان تقدم فرنسا “مساعدة فورية لتعزيز القدرات العسكرية للبنان”.

وألغت السعودية برنامجاً ضخماً بقيمة 2,2 مليار يورو أبرم في نيسان/ابريل 2015، وكان يفترض ان تموله بواسطة برنامج تجهيز دفاعي لتأمين اسلحة فرنسية للجيش اللبناني.

وقطعت السعودية في شباط/فبراير مساعدتها عن الجيش اللبناني، احتجاجاً على ما تقول انه “تحكم” حزب الله بالدولة اللبنانية.

وصباح الأحد، وقبل توجهه الى البقاع، التقى اولاند بطريرك انطاكية الماروني بشارة بطرس الراعي، حيث بحثا وضع مسيحيي الشرق في منطقة تشهد نزاعات وتواجه خطر توسع الجهاديين.

وقال اولاند “هل يخاطرون بحياتهم بالبقاء او عليهم الرحيل؟ لكن اذا رحلوا سيختل توازن الشرق الأوسط بأكمله”.

والتقى اولاند أيضاً في قصر الصنوبر، مقر السفير الفرنسي في لبنان، رجال دين آخرين من الطوائف الشيعية والسنية والدرزية.

-انتخاب رئيس-

وتطرق اولاند خلال زيارته الى الجمود السياسي الذي يشهده لبنان، وخصوصاً لشغور منصب رئاسة الجمهورية منذ حوالى عامين.

والتقى مساء السبت سليمان فرنجية، أحد المرشحين الرئاسيين، وذلك بعد دعوته الى ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية.

وخلال لقائه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري السبت، قال اولاند “أريد ان اعود الى لبنان في أسرع وقت ممكن للقاء رئيس الجمهورية اللبنانية، ولكن ليس لدي اجابة لهذا الأمر، الإجابة لديكم انتم البرلمانيون”.

وساهمت الأزمة في سوريا في تعميق الانقسامات الداخلية وفي شلل المؤسسات.

وطلب رئيس الحكومة اللبناني تمام سلام خلال لقائه اولاند السبت، من فرنسا التدخل لحل هذه الأزمة السياسية.

وينقسم المشهد السياسي في لبنان بين قوتين كبيرتين: قوى 14 آذار، وابرز أركانها رئيس الحكومة السابق سعد الحريري والمدعومة من السعودية، وقوى 8 آذار، وأبرز مكوناتها حزب الله والمدعومة من سوريا وايران.

ومن لبنان يتوجه اولاند الى مصر في زيارة تستمر يومين ومنها الى الأردن الثلاثاء.

ويرافق هولاند في زيارته الى القاهرة 30 رجل أعمال، ومن المفترض ان يفتتح منتدى للأعمال سيشهد توقيع عقود تجارية بين البلدين.

وستشكل الأزمة الليبية والنزاع الاسرائيلي الفلسطيني محور محادثاته مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. بالإضافة الى قضية حقوق الانسان، حيث تعرض اولاند قبل وصوله الى القاهرة لانتقادات منظمات غير حكومية، تأخذ على باريس “صمتها” حول هذا الملف في مواجهة انتهاكات النظام.

وقال دبلوماسي فرنسي، ان اولاند يعتزم ايصال “رسائل” حول هذه القضايا بشكل “فعال لكن كتوم”.

وفي الأردن سيزور الرئيس الفرنسي قاعدة “الأمير حسن” الجوية على مسافة مئة كلم شمال شرق عمان، التي تقلع منها الطائرات الفرنسية المشاركة في التحالف ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا.


الأكثر مشاهدة


التعليقات