• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 26/04/2016 - 03:13 بتوقيت نيويورك

طائرة أذربيجانية تحط في مطار "عوفداه" العسكري الإسرائيلي

طائرة أذربيجانية تحط في مطار

المصدر / وكالات

ذكرت وسائل اعلام عبرية صباح اليوم الثلاثاء أن طائرة شحن ضخمة تابعة لوزارة الدّفاع الأذربيجانيّة، حطت مرّتين مؤخرا، في مطار "عوفاداه" العسكري الإسرائيليّ.

وكشفت معطيات الطّيران المنشورة على الإنترنت أنّ هبوطين للطائرة الأذربيجانيّة، تمّا قبل أسبوعين في مطار 'عوفداه' العسكريّ الإسرئيليّ، خلال ذروة الصّراع المحتدم بين أذربيجان وأرمينا، حول إقليم ناغورنو قرة - باغ الأرمينيّ في أذربيجان، والذي يطالب بالانفصال عنها والانضمام إلى أرمينيا. ولا يزال هذا النّزاع دائرًا منذ انهيار الاتّحاد السّوفييتيّ قبل 24 عامًا.

ويشار إلى أنّ حلفًا إستراتيجيًّا يجمع إسرائيل بأذربيجان منذ سنوات، وخصوصًا كون أذربيجان دولة مسلمة علمانيّة قريبة جغرافيًّا من إيران، وهو أمر في غاية الأهميّة بالنّسبة لإسرائيل.

وتعتبر أذربيجان إحدى أكبر الدّول المزوّدة لإسرائيل بالنّفط، كما أنّ إسرائيل هي المزوّد الرّئيسيّ للسلاح لأذربيجان، إذ يتّضح من تقارير مختلفة أنّ إسرائيل باعت خلال السّنوات الأربع الأخيرة، سلاحًا لأذربيجان بقيمة 5 مليارات دولار.

وقام وزير الجيش الإسرائيليّ، موشيه يعالون، بزيارة العاصمة الأذربيجانيّة، باكو، عام 2014، في سعي لزيادة التّعاون الإسرائيليّ الأذربيجانيّ.

ووفق فحص أجرته صحيفة 'هآرتس' الصّادرة صباح اليوم الثّلاثاء، فإنّ معطيات المعلومات الخاصّة بالمطارات، على شبكة الإنترنت، توضح أنّ طائرة شحن أذربيجانيّة من طراز 'إليوشين 76' حطّت في إسرائيل في 4 و 6 من نيسان/أبريل الجاري.

وانطلق مسار الطّائرة الأذربيجانيّة من تركيا، لتحلّق فوق قبرص ومن هناك دخلت الأجواء الجويّة الإسرائيليّة في تل-أبيب. وبدلًا من أن تحطّ الطّائرة الأذربيجانيّة في مطار بن غوريون الدّوليّ، كباقي الطّيارات التي تدخل إسرائيل، واصلت تحليقها شرقًا، باتّجاه الأغوار الأردنيّة، ومن هناك، استدارت نحو الجنوب، باتّجاه إيلات. وخلال هذا المسار، تمّ رصد إبطاء سرعة الطّائرة، وخفض علوّ تحليقها. واختفت الطّائرة عن شاشات الرّصد، بعد عشرات الكيلومترات، شماليّ مطار 'عوفداه' العسكريّ.

وحطّت الطّائرة الأذربيجانيّة في إسرائيل، في كلا المرّتين، مدّة تراوحت ما بين ساعتين وثلاث ساعات، قبل أن تعود أدراجها للعاصمة باكو. ولم يعلم إن كانت طائرة الشّحن قد حطّت في إسرائيل من أجل تفريغ أو تحميل بضائع.

ويشار إلى أنّ اختبارًا لشركة الطّائرات SilkWay التي حطّت طائرتها في إسرائيل، ولطراز الطّائرة ذاتها، يوضح أنّ هذه الطّائرة معدّة من أجل حمل 'شحنات كبيرة تحتوي على معدّات ميكانيكيّة هندسيّة، حاويات، قطع غيار للسيّارات، معدّات وأدوات للآبار النّفطيّة وموادّ خطرة'.

وورد في وثائق قدّمتها شركة SilkWay للولايات المتّحدة الأميركيّة، عام 2007، كجزء من عمليّة تلقّي رخصة للعمل داخل أميركا، أنّ الشّركة تعمل كمقاولة ثانويّة لوزارات دفاع مختلفة في أنحاء العالم، فعلي سبيل المثال، فازت الشّركة عام 2002 بمناقصة لمنظّمة حلف شمال الأطلسيّ ووزارة الدّفاع الألمانيّة، لإيصال مساعدات إنسانيّة لأفغانستان. كما وورد في الوثائق أنّ الشّركة قد وقّعت عقودًا طويلة الأمد مع وزارتيّ الدّفاع الكنديّة والفرنسيّة.

وتشغّل شركة SilkWay خطًّا ثابتًا من طيران الشّحن بين المطارين الدّوليين في إذربيجان وإسرائيل. وتستخدم الشّركة في شحنها طائرتي بوينغ 747، واللتين تحطّان أسبوعيًّا في المطار بن غوريون الإسرائيليّ.

ويوضح اختبار لمعطيات الإقلاع والهبوط في مطار بن غوريون، أنّه منذ بداية كانون الثّاني/يناير لعام 2016 وحتّى نيسان/أبريل من العام نفسه، تمّت 18 تحليقًا للطائرتين ما بين إذربيجان وإسرائيل، ذهابًا وإيابًا، دون معرفة أيّ السّفرات اشتمل شحنًا وأيّها اشتمل تفريغًا.

الأكثر مشاهدة


التعليقات