• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 30/04/2016 - 03:32 بتوقيت نيويورك

غضب دولي ودعوات للتحرك بعد قصف حلب

غضب دولي ودعوات للتحرك بعد قصف حلب

المصدر / وكالات

توالت ردود الفعل الدولية والعربية الغاضبة على قصف قوات النظام السوري مستشفى القدس فيحلب مؤخرا، وسط دعوات للتحرك بحماية العاملين في المجال الطبي والضغط على نظام بشار الأسد لوقف هجماته على المدنيين والمنشآت الطبية.

فقد أعربت الخارجية الأميركية عن غضبها وانزعاجها من الغارة التي استهدفت المستشفى واعتبرتها مقصودة على ما يبدو، ودعت روسيا للضغط على نظام دمشق لوقف مثل هذه الهجمات.

من جانبه، أدان وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت هجمات النظام السوري وحلفائه على المدنيين بحلب، وأعرب عن "قلقه الكبير" إزاءها. وطالب بحماية العاملين في المجال الطبي.

ودعا الوزير الفرنسي المجتمع الدولي إلى "حشد جهوده من أجل ممارسة ضغوط على النظام تجاه التزامه بـ وقف إطلاق النار" مطالبا مجلس الأمن الدولي بالتحرك بشكل فوري وتطبيق القرار الأممي رقم 2254الذي ينص على انتقال سياسي في سوريا.

كما طالبت بريطانيا روسيا بالضغط على نظام الأسد، وحملته مسؤولية إخفاق محادثات السلام التي عقدت أخيرا في جنيف.

وفي السياق أيضا، أعربت إيطاليا عن "قلقها" من "القصف العشوائي" الذي يقوم به طيران النظام، فضلا عن الأوضاع الإنسانية "المأساوية" في بعض المناطق الخاضعة للحصار من قبل النظام.

ودعا المتحدث باسم الحكومة الألمانية روسيا إلى بذل جهود لحماية وقف الأعمال العدائية، ودعم المرحلة السياسية للحيلولة دون فشلها، وأشار ستيفن سيبرت إلى أن "النظام ما زال يمارس سياسة التجويع الممنهجة، وحرمان الشعب من الخدمات الطبية، وهذا يعني انتهاكًا صارخًا لـ القانون الدولي".

وفي أنقرة أدانت الخارجية التركية بشدة ما حدث وحملت النظام السوري وروسيا المسؤولية عنه. وأضافت أن "من الواضح أن الجرائم المرتكبة لن تبقى دون عقاب" ودعت المجتمع الدولي للوفاء بمسؤوليته أمام "الجرائم الخطيرة" التي ترتكب ضد الإنسانية.

وكان مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين لفت إلى أنّ إخفاق مجلس الأمن المستمر في إحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية يعدّ مثالا على أكثر أشكال الواقعية السياسية خزياً. وأضاف أنّ كثيرين باتوا مقتنعين أنّ القوى الكبرى العالمية متواطئة بالفعل في التضحية بمئات آلاف البشر وتشريد الملايين.

تنديد عربي
عربيا وصفت السعودية ما حدث بالعمل الإرهابي، ودعت حلفاء بشار إلى الضغط عليه لوقف هذه الاعتداءات.

كما أدانت دولة قطر الوضع الكارثي في حلب، ودعت المجتمع الدولي، إلى القيام بمسؤولياته لحماية الشعب السوري.

من جانبه، طالب الأمين العام لـ جامعة الدول العربية نبيل العربي بـ"معاقبة المسؤولين عن ارتكاب هذه الجريمة النكراء بحق المدنيين السوريين".

كما طالب الأزهر الشريف أمس المجتمع الدولي بالعمل على الوصول لحل عاجل سريع لوقف أعمال القتل والتدمير في حلب، وإنهاء الوضع المأساوي في مدينة حلب.

واستنكرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالسعودية، بشدة، "مجزرة" مستشفى القدس بحلب، واعتبرت ذلك "جريمة متكاملة في أدواتها ووسائلها وخططها وتنفيذها، في حين أن العدالة الدولية لا تتخذ أي خطوة حقيقية لمحاسبة المجرم الذي يصدر العنف والإرهاب ويشرد الملايين من البشر إلى أنحاء العالم".

الأكثر مشاهدة


التعليقات