• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 30/04/2016 - 13:41 بتوقيت نيويورك

عودة زوجة القذافي للأراضي الليبية فى إطار عملية مصالحة وطنية

عودة زوجة القذافي للأراضي الليبية فى إطار عملية مصالحة وطنية

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

أثارالقرار الذي أصدره المجلس البلدي لمدينة البيضاء شرق ليبيا بدعوة أرملة العقيد الراحل معمر القذافي إلى ليبيا مع أحفادها في إطار عملية مصالحة وطنية شاملة الجدل بين نشطاء التواصل الاجتماعي في ليبيا بين مؤيد ومعارض للقرار.

المجلس البلدي بالبيضاء عبّر عن تأييده لعودة صفية فركاش إلى ليبيا ضمن ما أسماه بعملية "لم شمل المهاجرين والنازحين الليبين"، بعد خروجها من البلاد برفقة مجموعة من أبنائها وأحفادها إبان اندلاع الثورة في 17 فبراير 2011 لتستقر بعدها في الجزائر.
 

تباين ردود الفعل

موقف الليبيين حول عودة أرملة القذافي والتي عرفت بتصريحاتها المعادية للثورة والمسيئة للثوار، تتباين بين الترحيب والاستنكار.

إذ يرى البعض أن فركاش لم تتلطّخ يداها بدماء الليبيين ولا يمكن أن تؤخذ بذنب زوجها.

فيما اعتبر آخرون أن السيدة السابقة كانت دعمت وأيدت جرائم زوجها بحق الليبيين ولابد من محاسبتها.

من جانبه أثنى الناشط السياسي الليبي أسامة كعبار على قرار عودة أرملة القذافي معتبراً خلال حديثه لـ"هافينغتون بوست عربي" أن هناك أعرافاً وتقاليد تحكم المجتمع القبلي في بلاده، وقال "التقاليد في ليبيا أن لا نعاقب النساء لأنهن في النهاية عرضنا وشرفنا".

كعبار اعتبر في المقابل أن المحاسبة يجب أن تكون مع أبناء القذافي الذكور بحقّ ما ارتكبوه من جرائم في حقّ الشعب الليبي على حدّ تعبيره.

وشدّد على أن عملية المصالحة التي بدأ السياسيون في ليبيا بالدعوة إليها يجب أن تكون وفق مبادئ وأطرٍ تحدّدها العدالة الانتقالية "أي لا مصالحة دون محاسبة".

الناشط السياسي الليبي دعا أيضاً كلّ من تقلّد منصباً سياسياً في فترة حكم القذافي ولم يساهم في إفساد الحياة الاجتماعية والسياسية إلى العودة لأرض الوطن.
وختم قائلاً: "نداءات المصالحة الوطنية بدأت بعد انتصار الثورة الليبية ولكنها إلى الآن لم تؤت ثمارها لأنها لم تضع لها الأسس الصحيحة أو الشخصيات الوطنية التي تعمل بإخلاص".

الأكثر مشاهدة


التعليقات