• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 02/05/2016 - 03:27 بتوقيت نيويورك

علماء في جامعة ستانفورد يطورون “حورية بحر آلية”

علماء في جامعة ستانفورد يطورون “حورية بحر آلية”

المصدر / وكالات

تمكن علماء في مجال الروبوتات بجامعة ستانفورد في الولايات المتحدة من تطوير روبوت وصفوه بأنه “حورية بحر آلية” قادرة على الغوص في أعماق البحار والوصول إلى أماكن يصعب على البشر بلوغها.

واستخدم العلماء الروبوت، الذي أطلقوا عليه اسم “أوشين ون” OceanOne، للوصول إلى حطام سفينة غرقت قبالة السواحل الفرنسية في العام 1664. ولم يتمكن أحد من الوصول إليها حتى قبل نحو أسبوعين عندما أرسل العلماء “الروبوت الحورية” لاسترداد مزهرية بحجم فاكهة الجريب فروت.

واستخدام العلماء لقيادة الروبوت أثناء الغوص تقنيات للواقع الافتراضي طورها أستاذ علوم الحاسوب بجامعة ستانفورد أسامة الخطيب. واستخدم الخطيب، وهو جالس في قارب على سطح البحر، مقودًا للتحكم بـ OceanOne، وقال إن الجمع بين المهارات البشرية مع بنية قوية للحورية الروبوت سوف يغير مفهوم التنقيب تحت الماء.

علماء في جامعة ستانفورد يطورون "حورية بحر آلية"
علماء في جامعة ستانفورد يطورون "حورية بحر آلية"

وقال الخطيب لمجلة Standford News الأسبوع الماضي: “يمكن للإنسان أن يزود الروبوت بالحدس والخبرة والقدرات المعرفية، في حين يمكن للروبوت أن يفعل أشياء في مناطق خطرة جدًا بالنسبة للإنسان دون أن يغادر الأخير مكانه”.

يُشار إلى أن صعوبات مثل مؤن الهواء وخطر الضغط تحد من قدرات الغواصين في الوصول إلى حطام السفن القديمة وغيرها من الأشياء الموجودة في أعماق البحار. لذا يُعتقد أن نجاح OceanOne يمكن أن يوسع الاستكشافات تحت الماء لمدة طولى وعلى أعماق أكبر.

وقد كان الحافز وراء تطوير OceanOne الرغبة في دراسة الشعاب المرجانية العميقة تحت البحر الأحمر، والتي لا يمكن الوصول إليها إلا بواسطة الغواصات الروبوتية، ويهدف مشروع جامعة ستانفورد إلى الجمع بين المهارات البشرية مع متانة الغواصات الآلية.

ويملك الروبوت الحورية، الذي يشبه البشر فيما يتعلق الشكل، رؤية بشرية عبر اثنتين من الكاميرات الأمامية، في حين تملك يداه معصمين مفصليين بالكامل مع أجهزة استشعار للقوة تتابع حاسة اللمس ليدي الخطيب، وذلك باستخدام عملية تعرف باسم رد الفعل اللمسي.

ويمكن لمشغل الروبوت الإحساس فيما إذا كان الجسم الذي تلتقطه يداه خفيفًا أو هشًا أو ثقيلًا أو صلبًا. ويقول الخطيب إنه يمكن في المستقبل تزويد الروبوت بحساسات لمسية.

الأكثر مشاهدة


التعليقات