• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 05/05/2016 - 08:57 بتوقيت نيويورك

أرمينيا تهدد بالاعتراف باستقلال قره باغ

أرمينيا تهدد بالاعتراف باستقلال قره باغ

المصدر / وكالات

هددت أرمينيا بالاعتراف باستقلال جمهورية قره باغ غير المعترف بها دوليا، في حال انتهاك أذربيجان نظام الهدنة، وأيدت الحكومة الأرمنية مشروع قانون للمعارضة حول الاعتراف بدولة قره باغ.

وقال شاورش كوتشاريان نائب وزير الخارجية الأرمني الخميس 5 مايو/أيار، "إذا قامت أذربيجان باستفزاز جديد وانتهكت نظام الهدنة فإن أرمينيا ستعترف بقره باغ بالتأكيد"، لكنه أضاف أن "أرمينيا ترى أنه لا يوجد بديل لعملية السلام".

وكانت الحكومة الأرمنية قد وافقت في اجتماعها الخميس 5 مايو/أيار على مشروع قانون أعدته المعارضة الأرمنية حول الاعتراف باستقلال جمهورية قره باغ. وسيحال مشرع القانون في القريب العاجل إلى برلمان البلاد للنظر فيه.

من جانبها اتهمت وزارة الخارجية الأذربيجانية الحكومة الأرمنية بخرق القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.

من جهته دعا الكرملين أطراف النزاع في قره باغ إلى الامتناع عن القيام بخطوات من شأنها أن تقوض الهدنة الهشة وتؤدي إلى تصعيد التوتر في المنطقة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن موسكو تتابع عن كثب اتخاذ القرارات في هذا السياق، نافيا في الوقت نفسه أن الجانب الروسي بحث مع أرمينيا مشروع القانون المذكور حول الاعتراف باستقلال قره باغ.

هذا، وكانت أذربيجان وجمهورية قره باغ غير المعترف بها دوليا قد أعلنتا في الـ5 من أبريل/نيسان عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في منطقة النزاع، وذلك بعد اشتباكات وقعت عند الحدود بين الجانبين في الـ2 من أبريل/نيسان.

يذكر أن النزاع حول إقليم قره باغ الجبلي كان قد اندلع في عام 1988، وخلص سنة 1991 إلى إعلان الأغلبية الأرمنية بين سكان قره باغ عن انفصال الإقليم عن أذربيجان وقيام جمهورية قره باغ من جانب واحد، الأمر الذي أدى إلى اندلاع الحرب في تلك المنطقة بين الأرمن والأذربيجانيين التي انتهت بالتوقيع على هدنة عام 1994.

ويعد التصعيد الأخير أخطر انتهاك لوقف إطلاق النار في المنطقة المتنازع عليها، منذ عام 1994 حين جرى التوقيع على بروتوكول بيشكيك (الهدنة) بين ممثلي برلمانات أذربيجان وأرمينيا وجمهورية قره باغ بوساطة روسية.

الأكثر مشاهدة


التعليقات