• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 10/05/2016 - 03:45 بتوقيت نيويورك

بنما: أوراق بنما صراع بين قوى عالمية

بنما: أوراق بنما صراع بين قوى عالمية

المصدر / وكالات

قال رئيس بنما خوان كارلوس فاريلا إن الوثائق المسربة المعروفة باسم أوراق بنما والمتعلقة بإخفاء ثروات وغسل أموال في ملاذات ضريبية، هي نتيجة صراع بين قوى عالمية، غير أنه أبدى استعداد بلاده للتعاون مع التحقيقات الدولية بشأنها.

ورفض فاريلا الانتقادات الموجهة لبلاده قائلا إن وثائق بنما ليست مشكلة بنما بل مشكلة النظام المالي العالمي، وأشار إلى أنه تمّ تضخيم هذه القضية لاستخدامها في صراعات سياسية داخلية لبعض الدول.

وأضاف المسؤول البنمي أن "الأمر غير اللائق هو أن تستخدم القوى الكبرى بنما ساحة لمعركتها، إذا كانت ترغب في ذلك فلتفعله في بلدانها، لكن عليها ألا تستخدم نظامنا المالي والضريبي".

تبادل المعلومات
وقال الرئيس البنمي إن بلاده مستعدة لتبادل المعلومات مع الدول التي تريد تبادلا للمعلومات، وإنها ستتعاون قضائيا مع من يحتاج ذلك.

ومنذ نشر أوراق بنما في أوائل شهر أبريل/نيسان الماضي وسلطات بنما تشدد على أن قضايا التهرب الضريبي وغسل الأموال التي أبرزتها التسريبات هي مشكلة عالمية وليس مشكلة بنما وحدها.

وكانت مجموعة العشرين دعت في منتصف الشهر الماضي إلى اتخاذ "إجراءات ملزمة" ضد الملاذات الضريبية التي ترفض التعاون مع المجتمع الدولي لمحاربة التهرب الضريبي.

وتأتي هذه التطورات مع نشر الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين أمس الاثنين على شبكة الإنترنت الجزء الثاني من وثائق بنما، وكشف قائمة تتضمن ما يزيد على مئتي ألف اسم لشركات وأشخاص تعاملوا مع شركة موساك فونسيكا.

وقالت الشركة المذكورة إنها تعرضت لعملية قرصنة إلكترونية نتج عنها تسريب تلك الوثائق من خوادم حواسيبها.

تورط شخصيات
وتكشف أوراق بنما تورط عدد كبير من الشخصيات العالمية -من بينها 12 رئيس دولة، و143 سياسيا- بأعمال غير قانونية، مثل التهرب الضريبي وتبييض أموال عبر شركات أوفشور (الشركات الخارجية).

وأدى هذا الكشف إلى استقالة رئيس وزراء آيسلندا سيغموندور ديفيد غونلوغسون، ووزير الصناعة الإسباني خوسيه مانيول سوريا.

الأكثر مشاهدة


التعليقات