• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 12/05/2016 - 03:28 بتوقيت نيويورك

أميركا: تدني النفط قلل دخل داعش فتراجع بالعراق وسوريا

أميركا: تدني النفط قلل دخل داعش فتراجع بالعراق وسوريا

المصدر / وكالات

أكد الجيش الأميركي انحسار سيطرة تنظيم داعش جراء الضربات التي يتلقاها في كل من العراق وسوريا، على الرغم من استمرار شن عناصره الإرهابية عمليات انتحارية.

وقال الجنرال غاري فوليسكي العامل ضمن قيادة التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، إن الغارات وتدني أسعار النفط وجهود الدول لمكافحة الإرهاب ساعدت في تحجيم قوة داعش عسكريا وماليا.

فيما ينحسر تنظيم داعش بشكل مضطرد عن مناطق سيطرته، ويعاني من إعادة ترتيب قواته بعد كل هجوم. خلص إلى هذا الاستنتاج الجنرال الأميركي غاري فوليسكي العامل ضمن قيادة التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.

وحسب فوليسكي، فإن داعش فقد كثيرا من قدرته على شن هجمات ضد القوات العراقية، وإن عدد آلياته المستخدمة في الهجمات، وكذلك عناصره قد تقلص كثيرا. وأشار إلى أن مقاتلي التنظيم تراجع من 70 خلال الهجمات إلى 5 أو 8، وباتوا يحتاجون لأكثر من أسبوعين لإعادة تنظيم قواتهم بعد التعرض لهجوم.

كما لفت الجنرال الأميركي أيضا إلى أن اتصالاتهم بين وادي الفرات ووادي دجلة أصبحت أكثر صعوبة حاليا، لكن المسؤول الأميركي أكد أن التنظيم ما زال قادرا على شن اعتداءات دامية، وأبرز دليل كان تفجيرات بغداد.

وتتقاطع تصريحات الجنرال الأمريكي مع تأكيدات الحكومة العراقية أن رقعة مناطق داعش انخفضت من 40% إلى 14% من إجمالي مساحة البلاد.

لكن الانتكاسة لم تقتصر على الشق العسكري بل طالت الجانب المالي، مع إعلان وزارة الخزانة الأميركية أن الضربات الجوية وانخفاض أسعار النفط وجهود الدول المجاورة في مكافحة التهريب أدت إلى خفض عائدات داعش بمقدار النصف لتصل إلى نحو 250 مليون دولار سنويا.

وقال دانيل جلاسر مساعد وزير الخزانة الأميركي لشؤون تمويل الإرهاب إن الغارات علاوة على تراجع أسعار النفط، وجهود تركيا لمكافحة التهريب والصعوبات التي يواجهها التنظيم في نقل النفط عبر جبهات القتال أدت إلى تراجع عائداته من النفط بمقدار النصف، أمر قد يضع التنظيم أمام مصاعب جدية في العراق وسوريا.

الأكثر مشاهدة


التعليقات