• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 19/05/2016 - 10:22 بتوقيت نيويورك

أسوأ حوادث الطيران المتعلقة بمصر على مدى نصف قرن

أسوأ حوادث الطيران المتعلقة بمصر على مدى نصف قرن

المصدر / وكالات

مع اختفاء الطائرة المصرية إيرباص 320 A ، تعود الذاكرة إلى أبرز الكوارث الجوية المتعلقة بمصر على مدى نصف قرن، بعضها وقعت على الأراضي المصرية، وأخرى جرت في مناطق مختلفة.

  • 19 مارس/آذار عام 1971: 

 تحطمت طائرة "مصر للطيران، من طراز "ماكدونل دوغلاس DC32-9"، في رحلتها 763،  بينما كانت متوجهة من القاهرة إلى مدينة عدن اليمنية، إلا أنها اصطدمت بجبل "شمسان" جنوبي اليمن، وأسفر الحادث عن مصرع 30 شخصا كانوا على متنها.

3 نوفمبر/تشرين الثاني 1985

تعرضت طائرة "مصر للطيران" في رحلتها رقم 648 إلى عملية اختطاف، وذلك بعد دقائق من إقلاعها، حيث قام 3 مسلحين باختطافها وإجبار قائدها على الهبوط  في مطار "لوكا" بمالطا.

وكانت الطائرة من طراز "بوينغ 737-266"، تقل 92 راكبا من جنسيات مختلفة، وطاقما يـتألف من 6 أفراد، وبعد فشل المفاوضات مع المختطفين، قامت قوة عسكرية مصرية خاصة بعملية اقتحام للطائرة، واشتبكت مع الخاطفين ونتج عن ذلك سقوط 56 قتيلا.

31 أكتوبر/تشرين الأول 1999

في ذلك العام، سقطت طائرة "مصر للطيران" في الرحلة 990 بالمحيط الأطلسي قبالة سواحل ولاية ماساتشوستس، بعد نحو ساعة من إقلاعها من مطار نيويورك، في طريق عودتها إلى القاهرة، ما أسفر عن مصرع 217 شخصا كانوا على متنها، وكانت الطائرة من طراز "بوينغ 767-300".

 7 مايو/أيار 2002

تونس أيضا كانت مسرحا لأبرز حوادث طائرات مصر للطيران، عندما اصطدمت الطائرة من طراز "بوينغ 737-566"، بإحد التلال المحيطة بمطار "تونس قرطاج" الدولي، قبل دقائق من هبوطها ما أدى إلى تحطمها، وأسفر ذلك الحادث عن مصرع 15 شخصا، بينهم الطيار ومساعده، وإصابة 49 آخرين.

3 يناير/كانون الثاني 2004

بينما كانت طائرة الرحلة 604 وتتبع شركة "فلاش أيرلاينز"، قد أقلعت من مطار شرم الشيخ في طريقها إلى مطار "شارل ديغول" بباريس، سقطت الطائرة في مياه البحر الأحمر، وأسفر تحطمها عن مصرع جميع ركابها الـ139، بالإضافة إلى طاقم من 6 أفراد. 

31 أكتوبر/تشرين الأول 2014

تحطمت الطائرة الروسية من طراز إيرباص 321 في سيناء بعد دقائق على إقلاعها من شرم الشيخ ما أدى إلى مقتل 224 شخصا كانوا على متنها. وأعلن فرع "داعش" في سيناء مسؤوليته عن الاعتداء.

29 مارس/آذار 2016

تعرضت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران على متنها 55 راكبا للخطف، وأبلغ قائدها، عن تلقيه تهديدً من أحد الركاب بوجود حزام ناسف، ما أجبر قائدها على الهبوط في مطار "لارنكا" بقبرص. وعند الوصول إلى مطار لارنكا أفرج الخاطف عن الركاب الـ55 ثم سلم نفسه دون أية مشاكل بعد 6 ساعات من المفاوضات مع السلطات القبرصية.

الأكثر مشاهدة


التعليقات