• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 25/06/2016 - 07:31 بتوقيت نيويورك

أميركا تتحمل مسؤولية لخروج بريطانيا من الاتحاد

أميركا تتحمل مسؤولية لخروج بريطانيا من الاتحاد

المصدر / وكالات

قال الكاتب دانييل ألين في مقال بصحيفة واشنطن بوست الأميركية إننا نعتقد بأن خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي مجرد قضية أوروبية، لكن الولايات المتحدة تتحمل جزءا من هذه المسؤولية؛ فهي تسببت في الكثير من حالة عدم الاستقرار على المستوى العالمي خلال العقدين الماضيين.

وأشار الكاتب إلى غزو العراق وأزمة الرهن العقاري والأزمات المالية الأخرى، وإلى رفض أميركا المشاركة في صياغة السياسات الخارجية مع أوروبا، وقال إنه ينبغي للولايات المتحدة أن تتحمل مسؤولية هذا الاضطراب الذي يشهده العالم.

وأوضح أن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين كان يزعم في 2001 امتلاكه أسلحة دمار شامل في محاولة لتحقيق نوع من التوازن بين نظامه السني وإيران الشيعية، لكن الولايات المتحدة بمشاركة ودعم بريطانيين أطاحت بنظام صدام وتسببت في إشعال المنطقة برمتها.

حروب ضارية

وقال إن حروبا ضارية تعصف بكل من سوريا والعراق، وإن أزمة لاجئين قاسية تعصف بأوروبا، وقال إن جذور الأزمة السورية تعود إلى غزو العراق في المقام الأول.

ثم جاءت أزمة الرهن العقاري أو الأزمة المالية العالمية في 2008، التي أسفرت عن ركود اقتصادي عالمي، مما حدا بلندن إلى اتباع سياسة تقشفية، وسط الخشية من تحول بريطانيا إلى يونان أخرى.

كما شهدت بريطانيا تهديدا اجتماعيا جراء أزمة اللاجئين سواء من داخل أو خارج الاتحاد الأوروبي، مما جعل حملة "غادروا" تضع ملصقات على الحافلات تقول: "نحن نرسل نحو 479 مليون دولار إلى الاتحاد الأوروبي في الأسبوع، فدعونا نموّل خدمة الصحة الوطنية بدلا من ذلك".

وقال الكاتب إن اللوم لا يقع جميعه على السياسات في عهد الرئيس الأميركي السابق جورج بوش، بل إن للسياسة الخارجية للرئيس الأميركي باراك أوباما دورا كبيرا في خروج بريطانيا، وأوضح أن الولايات المتحدة لم تستطع تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، ولا هي تدخلت في الأزمات الأخيرة التي تعصف بأوروبا.

وأوضح أن أميركا لم تتدخل في الركود الاقتصادي الذي شهدته أوروبا في 2008، ولا في أزمة ديون اليونان، ولا في أزمة اللاجئين السوريين.

الأكثر مشاهدة


التعليقات