• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 07/12/2015 - 19:41 بتوقيت نيويورك

اجتماع وزاري يضع الخطوط العريضة للقمة الخليجية بالرياض

اجتماع وزاري يضع الخطوط العريضة للقمة الخليجية بالرياض

المصدر / وكالات

عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مساء الاثنين، بقاعة الاجتماعات بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية للقطاع الأوسط بالرياض، اجتماعا للتحضير للقمة الخليجية المقرر انعقادها الأربعاء 9 ديسمبر/ كانون الأول الجاري في العاصمة السعودية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، في خبر نشرته، إن وزراء خارجية دول مجلس التعاون عقدوا الاجتماع التكميلي لاجتماع الدورة الـ137 للمجلس الوزاري لدول المجلس للتحضير للقمة الخليجية 36 المقرر انعقادها بعد يومين.

وترأس الاجتماع وزير الخارجية السعودي رئيس الدورة الحالية عادل بن أحمد الجبير، بحضور وزراء الخارجية بدول مجلس التعاون، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني، بحسب الوكالة ذاتها.

وأكد الجبير في كلمته التي افتتح بها جلسة الاجتماع الأولى تطلع أبناء دول المجلس إلى الدورة 36 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. وعقب ذلك بدأت جلسة الاجتماع المغلقة، وفق ما أوردت الوكالة السعودية.

ويتوقع أن تبحث القمة الخليجية تعزيز التعاون الخليجي في شتى المجالات الأمنية والاقتصادية والسياسية والعسكرية، إلى جانب بحث ملفات سوريا واليمن والقضية الفلسطينية والتدخل الإيراني في المنطقة.

وكان من المقرر أن تستضيف القمة الخليجية القادمة سلطنة عمان، إلا أنه خلال القمة الخليجية الأخيرة بالعاصمة القطرية الدوحة 9 ديسمبر/كانون الأول الماضي أعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز (ولي العهد آنذاك) عن استضافة بلاده القمة الخليجية القادمة.

ولم يتم الإعلان عن أسباب اعتذار سلطنة عمان عن استضافة القمة الخليجية.

ويتزامن انعقاد القمة مع مؤتمر للمعارضة السورية "المعتدلة" الذي من المقرر أن تستضيفه الرياض خلال الفترة من 8 إلى 10 ديسمبر/كانون الأول.

وأعربت المملكة العربية السعودية الاثنين عن أملها من خروج المعارضة السورية التي ستعقد اجتماعها في الرياض بموقف موحد وفق المبادئ المتفق عليها في بيان "جنيف 1" للخروج بحل الأزمة السورية سياسيا.

وقال وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي في بيانه إن "مجلس الوزراء السعودي نوه بحرص المملكة على حل الأزمة السورية سياسيا واستجابتها لطلب غالبية أعضاء مجموعة "فيينا 2" باستضافة مؤتمر للمعارضة السورية ورحب بدعوة المملكة لشرائح المعارضة السورية المعتدلة بمختلف فئاتها وتياراتها وأطيافها العرقية والمذهبية والسياسية داخل سورية وخارجها للمشاركة في اجتماع موسع في العاصمة الرياض ".

وكانت الانباء تحدثت عن ان السعودية وجهت دعوات إلى 65 من شخصيات المعارضة السورية لحضور مؤتمر ترعاه الرياض، في مسعى لتوحيد مواقفهم قبل محادثات السلام المرتقبة في فيينا مع حكومة دمشق.

وأوضح الطريفي أن الاجتماع سيعقد " بناء على التشاور مع معظم الشركاء في الأطراف الدولية الفاعلة ومبعوث الأمم المتحدة إلى سورية لتتمكن المعارضة السورية من إجراء المفاوضات فيما بينها وبشكل مستقل والخروج بموقف موحد وفق المبادئ المتفق عليها في بيان "جنيف 1".

الأكثر مشاهدة


التعليقات