• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

السودان: صيغة الحوار "انتفت" مع رفض الجيش المشاركة تونس.. استدعاء راشد الغنوشي للتحقيق بشبهة تبييض أموال وسائل إعلام أردنية تنفي أنباء إقامة مشروع منطقة آمنة على الحدود مع سوريا عون: ترسيم الحدود مع إسرائيل سينتهي قريباً مستشار لبن سلمان: السعودية تدرس إمكانية زيارة مسؤول إسرائيلي للرياض رئيس الوزراء البريطاني" جونسون" يقدم استقالته اليوم مخابرات أميركا وبريطانيا تحذر: جواسيس الصين يتغلغلون موسكو لواشنطن: تذكروا ألاسكا.. فقد نستعيدها! 57 وزيراً استقالوا من حكومة بريطانيا.. وترقب لتنحي جونسون روسيا: استخدام كييف أسلحة بريطانية يجعل لندن متواطئة في جرائمها لندن تفرض عقوبات على مواطنين روسيين آخرين تقرير يكشف عن اتفاق اسرائيلي امريكي سيتم الاعلان عنه خلال ايام الرئيس محمود عباس واسماعيل هنية يجتمعان برعاية الرئيس الجزائري الخارجية الأميركية تشكك بجدية إيران في المفاوضات النووية اتهامات لكييف بتعمد نشر أسلحة قرب مواقع كيميائية

الخميس 04/08/2016 - 03:30 بتوقيت نيويورك

واشنطن تطلق حوارا حول الإرهاب في آسيا الوسطى

واشنطن تطلق حوارا حول الإرهاب في آسيا الوسطى

المصدر / وكالات

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن إطلاق مبادرة مشتركة مع دول آسيا الوسطى حول "الحوار" بشأن محاربة الإرهاب في المنطقة.

وقال كيري خلال استضافته وزراء خارجية  كازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان أوزبكستان في واشنطن يوم الأربعاء 3 أغسطس/آب:"يتعلق أحد البرامج التي سنطلقها اليوم، ببدء حوار في إطار المناقشات العالمية حول مكافحة الإرهاب، سيركز على دول آسيا الوسطى في التصدي لنزعات التطرف، وتخفيض الخطر التي يشكله الإرهابيون الأجانب (في مناطق الصراع بالشرق الأوسط)".

يذكر أن المنحدرين من دول آسيا الوسطى يشكلون  نسبة كبيرة من عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي والجماعات المتطرفة الأخرى التي تحارب في سوريا والعراق.

كما أعلن الوزير الأمريكي عن خطط واشنطن لتخصيص مبلغ قدره 15 مليون دولار لمساعدة دول آسيا الوسطى في إنتاج الطاقة الصديقة للبيئة والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

بدورها أعلنت وزارة الخارجية الأوزبكستانية تعليقا على اللقاء الذي شارك فيه بالإضافة إلى كيري كل من وزراء خارجية كازاخستان ايرلان إدريسوف، وقرغيزستان يرلان عبديلدائيف، وطاجكستان سراج الدين أسلوف، وتركمانستان رشيد ميرابوف، وأوزبكستان عبد العزيز كاميلوف، أن المناقشات ركزت على مواضيع التعاون المشترك في مجالات الاقتصاد والبيئة والأمن.

وأضافت الوزارة في بيان صدر يوم الخميس 4 أغسطس/آب، أن فعاليات أخرى جرت على هامش اللقاء بصيغة  "С5+1" (دول آسيا الوسطى الخمس+ الولايات المتحدة)، شارك فيها ممثلو أوساط الأعمال في الولايات المتحدة والمستثمرون المهتمون بالعمل في سوق آسيا الوسطى.

يذكر أن أول لقاء بهذه الصيغة بين كيري ووزراء خارجية دول آسيا الوسطى عقد في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في سمرقند بأوزبكستان.

التعليقات