• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 08/08/2016 - 03:38 بتوقيت نيويورك

إمبراطور اليابان يلوح برغبته في التخلي عن العرش

إمبراطور اليابان يلوح برغبته في التخلي عن العرش

المصدر / وكالات

أقر الإمبراطور الياباني أكيهيتو في رسالة مصورة إلى الأمة، بأنه يخشى من "صعوبات" قد يواجهها لدى أدائه مهامه بسبب تقدمه في العمر وتدهور صحته.

يذكر أنها الرسالة المصورة الثانية التي يتوجه بها الإمبراطور البالغ من العمر 82 عاما، إلى الأمة منذ توليه العرش في عام 1989.

وتابع الإمبراطور في رسالته التي كانت مدتها 10 دقائق، وبثت يوم الاثنين 8 أغسطس/آب: " لقد تجاوزت الـ80 عاما، وما زالت صحتي جيدة. لكنني عندما أفكر في التدهور التدريجي لصحتي، أشعر بقلق من أنني قد أواجه صعوبة لدى أدائي مهامي كرمز للدولة بكل طاقاتي، كما كنت أقوم بها قبل اليوم".

وأعرب الإمبراطور عن أمله في يستمر بأداء مهام الإمبراطور في البلاد بشكل مستقر وبلا انقطاع. وذكر بأن هناك إمكانية لإنشاء نظام وصايا على العرش، في حال كان الإمبراطور عاجزا عن أداء مهامه بسبب المرض.

وكانت قنوات تلفزيونية يابانية قد تحدثت في الشهر الماضي عن رغبة الإمبراطور في التخلي عن العرش، وهو أمر غير مسبوق في تاريخ اليابان الحديث، علما بأن القوانين اليابانية لا تتضمن أحكاما لتنظم عملية تسليم العرش لولي العهد قبل وفاة الإمبراطور.

بدوره قال رئيس الوزراء شينزو آبي أن الحكومة "ستناقش" الموضوع بشكل مكثف.

وفي رسالة مصورة، بثها التلفزيون اليابان، قال آبي: "نظرا لتقدم الإمبراطور في العمر وحجم مهامه الحالية المتعلقة بالمشاركة في الفعاليات العامة، أظن أن علينا أن نفكر في قلق الإمبراطور وأن ندرس بعناية ما يمكننا أن نقوم به".

يذكر أن لإمبراطور أكيهيتو يتربع على العرش منذ وفاة والده هيروهيتو في عام 1989. وفي حال تخلي  الإمبراطور الحالي عن العرش، من المتوقع أن يحل ابنه الأكبر ناروهيتو مكانه.

الأكثر مشاهدة


التعليقات