• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 19/08/2016 - 04:55 بتوقيت نيويورك

أوباما قد يصالح روسيا

أوباما قد يصالح روسيا

المصدر / وكالات

رجحت صحيفة The Times البريطانية إقدام الرئيس الأمريكي باراك أوباما على مصالحة روسيا للحيلولة دون تحالف بين موسكو وأنقرة يناصب واشنطن العداء.

وبالوقوف على حالة الرئيس الأمريكي، أعادت الصحيفة البريطانية للأذهان الوصف الذي يلصق به كسائر الرؤساء الأمريكيين مع قرب انتهاء ولايتهم الرئاسية، مشيرة إلى أنه لم يعد بطة عرجاء فحسب كباقي أسلافه من الرؤساء، بل صار "بطة ميتة منتوفة الريش".

وذكّرت الصحيفة بأن أوباما قد انتهج في السنوات الأولى من رئاسته مبدأ "ألا تعمل أفضل من أن تعمل"، وفي ذلك يكمن امتناعه عن فعل أي شيء في سوريا وليبيا والعراق.

كما عكف أوباما، على إظهار الولايات المتحدة البلد الأقوى عسكريا في العالم، لكنه فقد الإرادة للقتال، وذلك في رغبة منه بأن يتم تقييم نهجه السياسي بعدد الحروب التي لم يخضها.

ولفتت The Times النظر إلى أن "فتح" الرئيس الأمريكي كوبا، قد تعكّر بانعدام الرغبة لدى الأخوين كاسترو في تقاسم السلطة، فيما إيران ورغم الصفقة التي أبرمها معها، "حولت الأموال التي حصلت عليها من أمريكا لدعم الرئيس السوري بشار الأسد، فضلا عن إتاحة طهران مؤخرا قواعدها الجوية لروسيا".

ومما زاد الطين بلة على خلفية هذه التطورات، تدهورت العلاقات بين واشنطن وأنقرة بشكل خطير في أعقاب الانقلاب الفاشل في تركيا، /إذ تتمنّع واشنطن عن تسليم الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء هذا الانقلاب وتدبيره/.

واعتبرت الصحيفة البريطانية، أن أوباما في خضم ذلك، ودرءا منه "لانجراف تركيا نحو روسيا"، قد يقدم على المصالحة مع موسكو، ليدخل التاريخ بصفقة يبرمها مع /الرئيس الروسي/ فلاديمير بوتين تنسى واشنطن بموجبها أوكرانيا، وتكف فيها روسيا عن مغازلة تركيا، إذ أن موسكو على ثقة تامة بأن قلق واشنطن لإبقاء تركيا في الناتو، أشد بكثير من استمرارها في الخلاف مع موسكو حول قضية القرم.

وكل ذلك، حسب الصحيفة البريطانية، مصحوب بقلق أوروبي عارم تجاه اتفاقات الهجرة مع أنقرة، يفوق أهمية ضم أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

من المستبعد حدوث ذلك!

اعتبر الخبير السياسي سيرغي ميخييف في تعليق على تكهنات The Times، أنه من غير المرجح صدقها وإقدام الرئيس الأمريكي على مصالحة موسكو، أو تبني خطوات تحسب له مع أفول ولايته، وقال: "لم يتبق إلا القليل على موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وأرى أنه من شبه المستحيل تبني خطوات ذات أهمية، وتسخيرها في الحملة الانتخابية. لا أرى أين تكمن مكاسب أوباما في الخطوات التي قد يقوم بها حسب الصحيفة".

وأضاف: "هل ينوي الرئيس الأمريكي دخول التاريخ؟ لقد دخله أصلا بصفته أول رئيس أمريكي أسود، ناهيك عن أنه من المستبعد أن يمثل التقارب مع موسكو عاملا ذا أهمية في سياق السياسة الداخلية الأمريكية، ولا سيما إذا ما أخذنا في الاعتبار أن من يسعى لشغل كرسي أوباما بعد خلوّه، هيلاري كلينتون المعروفة بعدائها لروسيا.

الأكثر مشاهدة


التعليقات