• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

استهداف قاعدة تركية بالصواريخ شمال العراق تسونامي يضرب سواحل اليابان على المحيط الهادئ بعد ثوران بركان تحت الماء الإمارات تعلن وقوع زلزال بقوة 5 ريختر في الخليج وزير الدفاع الكويتي يطلب رأي دار الإفتاء في ضم أول دفعة من النساء إلى الجيش ‎‎ بموافقة أمريكية استيراد غاز اسرائيلي إلى لبنان استشهاد ضابط أردني و3 اصابات في اطلاق نار على الحدود مع سوريا شركات أميركية كبرى تتراجع عن التوسع في السعودية انفجارات قوية غرب إيران.. والأسباب غامضة وثيقة سرية تؤكد.. انشقاقات الإخوان بدأت قبل 6 سنوات! الحرية والتغيير في السودان.. جناحان وموقفان من الأزمة قنابل استهدفت منزله.. نائب عراقي يكشف مفاجأة بيسكوف: لا علاقة لروسيا بالهجمات السيبرانية على مواقع أوكرانية السلطات الأمريكية: حددنا هوية محتجز الرهائن في كنيس تكساس وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج يشارك عبر تقنية الفيديو في اجتماع وزاري بنيويورك استقبال رسمي لرئيس جمهورية تشاد من قبل نظيره الرئيس المصري

الثلاثاء 23/08/2016 - 08:29 بتوقيت نيويورك

لماذا أوقفت إيران إقلاع الطائرات الروسية من قاعدتها؟

لماذا أوقفت إيران إقلاع الطائرات الروسية من قاعدتها؟

المصدر / وكالات

قالت صحيفة كوميرسانت الروسية إن السبب الرئيسي وراء قرار إيران منع استخدام روسيا للمطار العسكري بهمدان غربي إيران هو أن الروس أرادوا استخدام المطار العسكري لفترة طويلة، وليس فقط نقطة عبور مؤقت، وهو ما أثار حفيظة جهات إيرانية برلمانية وعسكرية.

وذكرت كوميرسانت أن موسكو أرادت استخدام قاعدة همدان العسكرية بصفتها منشأة تنشر فيها الذخائر والطائرات والفرق المكلفة بها، ولكن الجانب الإيراني لا يلائمه هذا الأمر، وتضيف الصحيفة أن هذه الرغبة الروسية هي التي دفعت وزارة الخارجية الإيرانية للقول إنه لا يوجد اتفاق على إعطاء روسيا قاعدة في إيران.

كما اتهم وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان روسيا بالقيام بتصرف غير لائق، والسعي لاستعراض قوتها كدولة عظمى، وهو ما استفز الشعور القومي الإيراني.

سرية الاستخدام

وقالت صحيفة كوميرسانت إن الإيرانيين أرادوا أن يبقى استخدام روسيا لقاعدة همدان لقصف أهداف في سوريا طي الكتمان، إلا أن موسكو سارعت وكشفت الأمر، مما أثار استياء وحفيظة الإيرانيين.

وتضيف الصحيفة نقلا عن مصدر عسكري روسي مطلع أن سوء فهم نشأ بين موسكو وطهران حول استخدام قاعدة همدان، ودفع التحفظ الإيراني بروسيا لتجنب وقوع فضيحة والاكتفاء بالتظاهر وكأن ما حدث كان متفقا عليها، بما في ذلك سحب الطائرات، وتقول الصحيفة إن سحب الطائرات الروسية جاء بطلب إيراني.

التعليقات