• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 07/09/2016 - 06:52 بتوقيت نيويورك

دارفور تحتفل باكتمال وثيقة الدوحة للسلام

دارفور تحتفل باكتمال وثيقة الدوحة للسلام

المصدر / وكالات

تحتفل مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور اليوم بانتهاء آجال السلطة الإقليمية بدارفور واكتمال وثيقة الدوحة للسلام الخاصة بالإقليم.

ويشارك في الاحتفال الرئيس السوداني عمر البشير وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التشادي إدريس دبي ورئيس جمهورية أفريقيا الوسطى فوستين أركانغ تواديرا.

وقال مراسل الجزيرة أسامة سيد أحمد إن الفاشر تشهد أجواء احتفالية كبيرة وحركية تعكس حجم الحدث.

وأضاف أن سكان الولاية والقيادات الدارفورية والحكومة يعوّلون على أن تجلب هذه المرحلة الجديدة من السلام في دارفور مزيدا من المشاريع التنموية وتعزيز أوضاع حقوق الإنسان وتهدئة الأوضاع العسكرية وتطبيع الحالة السياسية.

وكانت وثيقة الدوحة للسلام في دارفور وقعت بوساطة قطرية يوم 14 يوليو/تموز 2011 بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة التي تضم مجموعة من الحركات المنشقة، في حين غابت عن الاتفاقية حركتا تحرير السودان والعدل والمساواة.

وانتهت المواقيت المحددة لأجل السلطة يوم 13 يونيو/حزيران الماضي بعد استفتاء سكان إقليم دارفور بشأن خيار الإبقاء على نظام الولايات ورفضهم خيار الإقليم الواحد، ومن المقرر أن تصدر مراسيم جمهورية بإنشاء إدارة عامة برئاسة الجمهورية للإشراف على المفوضيات الخمس التي كانت تتبع للسلطة الانتقالية.

وشهدت الفترة الماضية تنفيذ جملة من مشروعات القرى النموذجية، كما نفذت عمليات عودة طوعية للنازحين إلى ديارهم الأصلية بدعم مالي وصف بالكبير من دولة قطر. وسيتم تنفيذ ما تبقى من وثيقة الدوحة عبر مكتب يتبع القصر الرئاسي.

وفي وقت سابق أمس أكد والي ولاية شمال درافور عبد الواحد يوسف أن انتهاء أجل السلطة الإقليمية لا يعني انتهاء وثيقة الدوحة "لأن هناك آليات لإنفاذ ما تبقى من الوثيقة بحضور الأطراف كافة".

وأعلن للصحفيين أنه سيتم تكريم أمير قطر ورئيس تشاد لدورهما في تعزيز الأمن بدارفور، مشيرا إلى الدعم الذي حظيت به الاتفاقية من قطر ورعاية الدوحة لوثيقة الدوحة، مؤكداً جاهزية الولاية لاستقبال الحدث المهم.

الأكثر مشاهدة


التعليقات