• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 12/09/2016 - 00:41 بتوقيت نيويورك

توثيق نضال المسمين بنيويورك للحصول علي اجازة العيد

توثيق نضال المسمين بنيويورك للحصول علي اجازة العيد

المصدر / احمد مراد

توثيق نضال المسلمين بنيويورك للحصول علي إجازة العيد

عيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين (والآخر هوعيد الفطر)، يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة. يعتبر هذا العيد ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما أراد التضحية بابنه إسماعيل تلبية لأمر الله لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو إبل) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيته، ومن هنا جاء اسمه عيد الأضحى.

ومدته شرعاً أربعة أيام على عكس عيد الفطر الذي مدته يوم واحد؛ فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ و لَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله  قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى و أيضا روى الترمذي في سننه «أن رسول الله. قال: "يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ فمن هذا الحديث يستنتج أن العيد يومان يوم للفطر ويوم للأضحى، لكن يلحق بالأضحى أيام التشريق الثلاثة، فيصبح مدته أربعة أيام، ولهذا فإن جمهور العلماء يمنعون صيام هذه الأيام تطوعا أو قضاء أو نذرا، ويرون بطلان الصوم لو وقع في هذه الأيام.عيد الأضحي أول العيد الكبير.

  وبالنسبة للمسلمين في نيويورك فان عيد الاضحي هذا العام  سيكون ثاني عيد اضحي وثالث عيد اسلامي  يحصل فيه الطلاب المسلمون علي إجازة رسمية من مدارسهم ,

حيث سيتمكن المسلمون في مدينة نيويورك ( يقدر عددهم بحوالي مليون وماتئي الف مسلم ) من الأستمتاع بنتيجة نضالهم لمدة تزيد عن التسع سنوات للحصول علي استحقاق إجازة العيد وايضا يعد خطوة هامة  لمدينة نيويورك في نضالها من أجل المساواة، .

وكان رئيس بلدية المدينة، الديمقراطي بيل دي بلازيو، أعلن عن هذا القرار في مارس قبل الماضي  "لنعكس بذلك قوة مدينتنا وتنوعها"، كما قال.

لذلك سيأخذ 1.1 مليون تلميذ في حوالي 1800 مدرسة في نيويورك ايام اعياد المسلمين الفطر الأضحي  إجازة  

وكان دي بلازيو أعلن في مارس قبل الماضي وتحديدا من المنطقة العربي بالبيريدج عن ادارج اعياد المسلمين علي اجندة الإدارة التعليمية الحكومية بولاية نيويورك وإضافة يومين من العطل بمناسبة أعياد المسلمين .  "تعهدنا للعائلات بتغيير روزنامة الأعياد المدرسية، لنعكس بذلك قوة مدينتنا وتنوعها. ولم تعد مئات آلاف العائلات المسلمة مضطرة للاختيار بين احترام أيام الأعياد أو إرسال أبنائهم إلى المدرس .

هذا وقد بثت قناة فارس منهاتن مقطع لكلمة العمدة في الرابع من مارس 2015 يمكنك مشاهدة العلان علي الرابط https://www.youtube.com/watch?v=reawOHdO-vQ

 

 .

وفي تصريح لوكالة "فرانس برس"، قالت ليندا صرصور، عضو "الاتحاد من أجل إجازات الأعياد المسلمة في المدارس" والأم لثلاثة أولاد، إن "إقرار هذا اليوم عطلة انتصار كبير".

ومن جهته، أعلن الإمام شمسي علي، مدير "مركز جامايكا المسلم" في حي كوينز بنيويورك: "بصفتي إماما ورب عائلة، أشعر بسعادة كبيرة". وأضاف: "أعتقد أن هذا النوع من السياسة سيساهم في حمل المسلمين على الشعور بالانتماء".

وكان الأهالي المسلمون يواجهون مشكلة حتى الآن: "إما إبقاء أولادهم في المنزل، وهذا يعني حرمانهم من يوم دراسي، أو إرسالهم الى المدرسة، وهذا يعني ألا يحتفلوا بالعيد".

ويشكل الأطفال المسلمون أقل بقليل من 10% من تلامذة المدارس الرسمية في نيويورك، كما تقول السلطات. ويعيش ما بين سبعة و10 ملايين مسلم في الولايات المتحدة، منهم حوالي مليون في نيويورك.

ولا تعتبر نيويورك سباقة على هذا الصعيد، فبعض المدارس في ولايات فيرمونت وماساشوستس ونيوجيرزي، جميعها في شمال شرقي الولايات المتحدة، تغلق أبوابها في الأعياد المسلمة.

ومنذ بضع سنوات، كان قادة الجالية المسلمة في نيويورك يطالبون بأيام العطل هذه، ويأمل البعض في أن يساهم أخذ الأعياد المسلمة في الاعتبار في مكافحة الخوف من الإسلام.

ومن جهته، قال إبراهيم هوبر، المتحدث باسم "مجلس العلاقات الأميركية-الإسلامية"، وهو أكبر منظمة للدفاع عن الحقوق المدنية للمسلمين في الولايات المتحدة، أن يوم العطلة الممنوح للتلامذة في عيد الأضحى، يأتي في الوقت الملائم"، في هذا المناخ المشحون بالمشاعر المعادية للمسلمين. وأضاف أنه "يبعث برسالة إيجابية جدا على صعيد الاندماج".

الا ا القصة التي شغلتني هي كيف بدء النضال من أجل اعتبر أعياد المسلمين أجازة رسمية.

وفي رحلتي للتعرف كانت البداية من عند الطالبة رواية أحمد أبو جميل حيث وجدت الطالبة رواية ان عليها الذهاب في يوم عيد الاضحي 12يناير 2006 لاداء امتحان الولاية !!!!!!

الأمر الذي أثار حفظية المسلمين وعلي رأٍسهم والدها الشيخ أحمد ابو جميل مدير مركز ابن سينا الأسلامي

وحسب الشيخ أحمد أبو جميل تم عمل مؤتمر كبير أمام مسجد دار الدعوة بالمنطقة العربية بأستوريا وتمت دعوة معظم القنوات الأمريكية وتم تغطيته بشكل جيد في النيويورك تايمز والسي بي سي حضر المؤتمر السيد ربل جاكسون الذي أكد أنه لا يجوز عمل أمتحانات في أيام توافق عيد للأقليات ,وطلب الشيخ أحمد أبو جميل من العائلات المسلمة الا يجعلوا أبنائهم يذهبوا للامتحان وسيقوم باعطائهم تصاريح من المسجد ليقدمموها لاعادة الامتحان لابناءهم وعلي هذا الاساس لم تذهب رواية أحمد أبو جميل ومعها العديد من ابناء المسلمين الي الامتحان في هذا الوقت وتم اعادة الامتحان لهم في وقت لاحق .

ثم أتي دور السيد هشام المليجي الذي أصبح المنسق العام  لتحالف أعياد المسلمين في مدارس نيويورك أن موافقة الإدارة الأمريكية بالحصول علي هذه العطلة هو انجازا كبيرا بالفعل لمسلمين أمريكا بشكل عام وهذا سيؤتي ثماره خلال السنوات المقبلة . والسيد هشام المليجي هو الذي أقتراح تغيير التنكيك من مجرد الطلب من عدم تحديد أوقات الامتحان في أيام اعياد المسلمين الي الطلب باعتبار اعياد المسلمين أجازة رسمية .

أستغرق الامر تسع سنوات وفترتين من حكم عمدة نيويورك السابق بلومبرج الذي وعد المسلمين أكثر من مرة لكنه أخل بوعده ,

تولت القضية بعد ذلك أكثر من مائة منظمة حقوقية بينهم كل المنظمات الاسلامية الكبيرة كير واسنا واكنا وغيرهم وتم عقد مئات الاجتماعات التي لم يغيب عنها جميعا السيد هشام المليجي المنسق العام للهئية التي تكونت وكان لها هدف واحد وهو إدراج أعياد المسلمين علي الاجندة الخاصة بالادارت التعليمية بنيويورك ولمدة ثلاثين عام  كي لا يتكرر يوم  12 يناير 2006 مرة أخري وقد كان لهم ما أرادوا

ففي حفل حضره عمدة نيويورك دي بلازيو في المنظقة العربية ببيريدج وسط حشد من قيادات الجالية الذين بذلوا جهد كبير للوصول لهذا اللحظة منهم علي سبيل المثال لا الحصر الشيخ محمد البر أمام وخطيب مسجد مصعب بن عمير والسيد ( محمد بو شيخي وهشام المليجي والسيد ناجي المنتصر والدكتورة ديبي المنتصر و مايكل فاين براج والاستاذة فايزة علي والسيد ليندا صرصور من الجمعية العربية الامريكية )

فلهم منا ومن الاجيال القادمة كل الشكر .

احمد مراد

كاتب صحفي

مقيم بنيويورك

Amourad978@aol.com

الأكثر مشاهدة


التعليقات