• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 07/10/2016 - 03:36 بتوقيت نيويورك

"ماثيو" المدمر يضرب هايتي.. ويهدد فلوريدا الأميركية



المصدر / وكالات

دمر الإعصار ماثيو حوالي 80 في المئة من المساكن في مدينة جيريمي عاصمة مقاطعة "غراند آنس" في جنوب هايتي والتي يناهز عدد سكانها 30 ألف نسمة، بحسب ما أكدت منظمة "كير" الانسانية عبر حسابها على تويتر. وقال مدير مكتب المنظمة في هايتي جان ميشال فيغرو في التغريدة نفسها إن "جيريمي، عاصمة مقاطعة غراند آنس، دمرت بالكامل، جميع خطوط الإتصالات والكهرباء قطعت، والوصول إلى المدينة متعذر، والأشخاص سيكونون قريباً في حاجة إلى الغذاء والمال".

وتقع جيريمي التي تعد نحو 30 ألف شخص، على بعد 190 كيلومترا إلى الغرب من بور او برنس.

وأسفر ماثيو عن مقتل 108 أشخاص في هايتي، أفقر دولة في الأميركيتين، بحسب حصيلة أعلنتها السلطات بعد يومين من مرور الاعصار المدمر.

طوارئ في فلوريدا

إلى ذلك، أعلن الرئيس الاميركي باراك أوباما الخميس حالة الطوارئ في فلوريدا لتمكين الولاية الجنوبية من التصدي للإعصار المدمر ماثيو الذي خلف أكثر من مئة قتيل في هايتي.

والخميس اكتظت الطرق السريعة في فلوريدا والولايات المجاورة بسيارات المواطنين الذين توجهوا بعيداً عن الشواطئ هرباً من العاصفة التي تجتاح الكاريبي.

وحذت ولاية جورجيا حذو ولايتين أخريين على الساحل الشرقي الأميركي بإصدار أوامر للسكان باخلاء المناطق الساحلية تحسباً لوصول الإعصار المدمر ماثيو.

قال حاكم الولاية ناثان ديل في بيان إنه يأمر باخلاء ست مقاطعات مطلة على المحيط الأطلسي ويحث أيضاً سكان المناطق المنخفضة في الولاية على مغادرتها.

وكانت ولايتا فلوريدا وكارولاينا الجنوبية أصدرتا أوامر مماثلة مع اقتراب الإعصار من البر الأميركي.

وحذر مسؤولون من أن الاعصار وهو من الفئة الرابعة سيكون شديدا وخطيرا تتخلله أمواج بحرية يبلغ ارتفاعها ارتفاع مباني بطابقين تقريبا، وتصاحبها رياح شديد كافية لاقتلاع الأشجار والأسطح أو حتى منازل بأكملها.

ويتوقع ان يصل الاعصار ماثيو بالقرب من الساحل الشرقي الأوسط لفلوريدا ليل الخميس وصباح الجمعة.

ويواجه نحو 1,5 مليون من سكان السواحل في فلوريدا لوحدها أوامر بالاخلاء، إضافة إلى اكثر من مليون في ساوث كارولاينا وغيرها من الولايات الساحلية.  كما امرت ست مقاطعات ساحلية في جورجيا باخلاء نحو 520 ألف مواطن.

وأخلي نحو ستة الاف من عناصر قوات المارينز الاميركية من قاعدة في باريس ايلند في ساوث كارولاينا. وألغى مطار ميامي 90% من الرحلات القادمة والمغادرة الخميس.

كما أغلقت مدينة والت ديزني في أورلاندو ابوابها الخميس والجمعة.

ووصف المركز الوطني للاعاصير الاعصار ماثيو بانه الاقوى الذي تشهده المنطقة منذ عقود.

الأكثر مشاهدة


التعليقات