• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 08/11/2016 - 03:15 بتوقيت نيويورك

3 أسباب طريفة لاختيار دستور أميركا الثلاثاء للانتخابات

3 أسباب طريفة لاختيار دستور أميركا الثلاثاء للانتخابات

المصدر / وكالات

تبدأ اليوم الثلاثاء عملية الاقتراع لاختيار ساكن البيت الأبيض الجديد ما بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب والمرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون.

وينص الدستور الأميركي على إجراء الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة كل أربع سنوات في يوم الثلاثاء ما بين الثاني إلى الثامن من تشرين الأول/ نوفمبر.

وكشفت شبكة "سي أن أن" الإخبارية الأميركية عن أسباب اختيار ذلك اليوم في الدستور الأميركي والمعمول به منذ عام 1845 أن هناك 3 أسباب رئيسية وراء اختيار ذلك اليوم وهي دينية وجغرافية ومناخية واجتماعية.

وتقول الشبكة الإخبارية إن المجتمع الأميركي كان مجتمعا زراعيا، وتم اختيار شهر نوفمبر كي لا يتعارض مع موسم الحصاد، فيكون هو الشهر الملائم للمزارعين والعمال الريفيين للسفر إلى صناديق الاقتراع.

كما تم تحديد يوم الثلاثاء ليناسب المسافرين من مسافات طويلة للوصول لأماكن الاقتراع، فلم يتم تحديد يوم الإثنين مثلا، حتى لا يتعين على المسافرين بدء رحلتهم يوم الأحد بما يتعارض مع مواعيد المواعظ الكنسية وركوب المواصلات وهي كانت الخيل في ذلك الوقت للوصول لمراكز الاقتراع من القرى والأماكن النائية حيث تستغرق رحلة بعضهم يوما كاملا وتجنب الأربعاء ليكون يوم الانتخاب كونه يوم التسوق لدى الأميركيين في ذلك الوقت وهو تقليد قديم يعتز به المواطن الأميركي.

كما تم اختيار الثلاثاء الأول بعد أول اثنين من شهر نوفمبر أيضا لتجنب حدوث الانتخابات في الأول من شهر 11 الذي تحتفل فيه الولايات المتحدة بالهالوين، كما أن معظم التجار الأميركيين كان لديهم عادة الانتهاء من الحسابات الدفترية للشهر السابق، في أول يوم من الشهر الجديد، وخشى أعضاء الكونغرس أن ينعكس المكسب أو الخسارة على تصويت التجار.

أما فيما يتعلق بالشهر، فكان نوفمبر هو الشهر الأمثل بين موسم الحصاد وفصل الشتاء القارص، خصوصاً إذا كان التنقل بوسائل بدائية باستخدام الجياد والعربات التي تجرها الخيول.

وهناك مطالبات بتغيير يوم الانتخاب من الثلاثاء إلى أيام العطل الأسبوعية - السبت والأحد - ليتسنى للجميع المشاركة في التصويت حيث يتعلل 27 في المائة ممن يمتنعون عن التصويت بانشغالهم وضيق الوقت.

الأكثر مشاهدة


التعليقات