• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 30/11/2016 - 01:21 بتوقيت نيويورك

تحقيق: أخطاء كبرى وراء ضربة جوية فاشلة قادتها أمريكا في سوريا في سبتمبر

تحقيق: أخطاء كبرى وراء ضربة جوية فاشلة قادتها أمريكا في سوريا في سبتمبر

المصدر / وكالات

خلص تحقيق للجيش الأمريكي إلى أن سلسلة من "الأخطاء البشرية غير المتعمدة" أفضت إلى تنفيذ التحالف بقيادة الولايات المتحدة لضربة جوية يوم 17 سبتمبر أيلول تسببت في مقتل ما لا يقل عن 15 مقاتلا متحالفا مع الحكومة السورية اعتُقد آنذاك أنهم أعضاء في تنظيم "داعش".

وأثارت الواقعة التي قالت موسكو إنها أودت بحياة أكثر من 60 جنديا سوريا جدلا وأدت إلى انعقاد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي مع زيادة التوتر بين روسيا والولايات المتحدة.

وقال البريجادير جنرال ريتشارد كو الذي قاد التحقيق للصحفيين في مقر وزارة الدفاع (البنتاجون) في مؤتمر عبر الهاتف يوم الثلاثاء إن الأخطاء الكبرى تراوحت بين عدم التعرف على الأهداف و"التفكير الجماعي" نتيجة مشاكل في تحليل المعلومات والتواصل عبر خط ساخن مع روسيا.

لكن كو دافع أيضا عن أفراد التحالف المشاركين قائلا إنهم "أشخاص جيدون كانوا يحاولون فعل الصواب.

"هؤلاء الأشخاص كثيرا ما يؤدون المهمة بشكل صحيح لكن هذه المرة حدث قصور."

وألقى التحقيق الضوء على العمل الصعب - والخطير - المتعلق بتحديد أهداف للغارات الجوية للتحالف ضد الدولة الإسلامية في أجزاء من العراق وسوريا حيث لا تملك الولايات المتحدة قوات على الأرض أو مرشدين موثوق فيهم بين السكان لضمان صحة معلومات المخابرات.

وقال كو إن التحالف ظن خطأ أن أفرادا من القوات المتحالفة مع الحكومة السورية مقاتلون من الدولة الإسلامية لأسباب من بينها أنهم لم يكونوا يرتدون الزي الموحد المعتاد.

وقال كو إن محللا شاهد دبابة تتحرك وكتب في غرفة للدردشة على الإنترنت أن "ما ننظر إليه لا يمكن أن يكون تنظيم الدولة الإسلامية."

واستمرت الأخطاء حتى بعد بدء الغارة.

وتواصلت موسكو مرارا عن طريق خط ساخن مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في محاولة لإبلاغه أنه يضرب أهدافا للحكومة السورية وليس الدولة الإسلامية.

لكن نقطة الاتصال العسكرية الأمريكية المكلفة لم تكن متاحة لمدة 27 دقيقة. وفي هذه المدة وقعت 15 غارة على من اعتقد التحالف أنهم مقاتلو الدولة الإسلامية.

وقال كو "هذه بوضوح فرصة ضائعة للتمكن من الحد من أضرار الخطأ" مضيفا أن الغارات كانت ستستمر إذا لم يتصل الروس و يبلغوا معلوماتهم في آخر الأمر.

وشملت الغارات طائرات من الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا والدنمرك التي أسقطت 34 سلاحا دقيق التوجيه وأطلقت نحو 380 قذيفة عيار 30 ملليمترا.

وحتى قبل بدء الضربة ارتكب التحالف خطأ جسيما إذ اتصل بالروس في البداية لإبلاغهم بأن الطائرات ستكون قرب دير الزور لكنه أعطاهم إحداثيات خاطئة للضربة.

وقال كو "لا ندري بشكل قاطع طبعا لكن ربما لو كنا أبلغنا الروس بالموقع الصحيح لسنحت لهم فرصة تحذيرنا حتى قبل بدء الضربة الأولى."

الأكثر مشاهدة


التعليقات