• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 08/11/2015 - 23:16 بتوقيت نيويورك

تقدم كبير للحوثيين واستعادة مواقع في جنوب اليمن

تقدم كبير للحوثيين واستعادة مواقع في جنوب اليمن

المصدر / وكالات

تقدم كبير للحوثيين واستعادة مواقع في جنوب اليمن

استعاد المتمردون الحوثيون مواقع في جنوب اليمن، خسروها في الاشهر الماضية لصالح القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، بحسب ما افادت مصادر عسكرية.

يأتي ذلك في محاولة من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، للتقدم نحو مدينة عدن التي تتخذها الحكومة المعترف بها مقرا موقتا، بعد طردهم منها على يد التحالف وقوات هادي في تموز .

واوضحت المصادر العسكرية اليمنية ان الحوثيين وقوات صالح «تمركزت في جبل اليأس المطل على قاعدة العند الجوية» في محافظة لحج المجاورة لعدن السبت، مضيفة ان هذا التمركز «يمثل خطرا حقيقيا على القوات الموالية للشرعية والتحالف العربي» المتواجدة في القاعدة العسكرية.

وكانت القوات الموالية لهادي استعادت في تموز ، بدعم من التحالف، مدينة عدن الساحلية التي كانت اجزاء منها بيد الحوثيين وقوات صالح، اضافة الى اربعة محافظات جنوبية هي لحج والضالع وأبين وشبوة.

كما تمكن الحوثيون من السيطرة على مدينة دمت ثاني كبرى مدن الضالح «بعد ساعات من حصارها وقصف مواقع المقاومة الشعبية (الموالية لهادي) بالاسلحة الثقيلة» .

واكدت المصادر ان القوات المولية «اجبرت على ترك مواقعها والانسحاب الى منطقة مريس التي تبعد عن دمت عشرة كيلومترات».

وفي مدينة ذباب الساحلية، قالت مصادر عسكرية ان الحوثيين وقوات صالح سيطروا على مقر اللواء 117 القريبة من باب المندب.

وكانت القوات الموالية لهادي استعادت ذباب مطلع الشهر الماضي، ما منحها سيطرة على مضيق باب المندب الذي يشكل ممرا مائيا رئيسيا.

وقال مسؤول عسكري في المنطقة العسكرية الرابعة في عدن ان «الحوثيين وحلفاءهم يسعون من خلال التحركات العسكرية الاخيرة للعودة الى عدن العاصمة الشرعية».

وكان الحوثيون سيطروا على صنعاء في ايلول  2014، وتابعوا التقدم نحو المناطق الجنوبية، ما دفع هادي الى الانتقال الى عدن قبل ان يغادر الى الرياض مع مواصلة الحوثيين التقدم نحو ثاني مدن البلاد.

واعلن هادي عدن عاصمة موقتة للبلاد. وعاد وزراء الى المدينة في ايلول ، بعد طرد الحوثيين منها. الا ان المدينة تشهد وضعا امنيا غير مستقر مع انتشار جماعات مسلحة بينها مجموعات جهادية، اضافة الى اوضاع انسانية صعبة.

 من جهتها,  أكدت مصادر في المقاومة الشعبية اليمنية مساء امس مقتل 21 من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح وإصابة 19 أخرين في غارات لطيران التحالف العربي وكمين للمقاومة الشعبية في محافظة تعز (256) كم جنوب العاصمة اليمنية صنعاء.

وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن 13 من الحوثيين وقوات صالح قتلوا وأصيب 13 أخرين في غارات لطيران التحالف العربي على مواقعهم في معسكر اللواء «22» في منطقة «الجند» شرق تعز، ومنطقة «الكدحة» في مديرية «موزع» ومعسكر «العمري» في مدينة «ذُباب» غربي تعز.

وأشارت المصادر إلى أن هذه الغارات أسفرت أيضا عن تدمير شاحنة محملة بالأسلحة والذخائر، إضافة إلى تدمير عربتين عسكريتين تابعتين للحوثيين وقوات صالح.

وفي سياق متصل، قالت المصادر إن مقاتلي المقاومة الشعبية نصبوا كمينا للحوثيين وقوات صالح بالقرب من منطقة «الكسارة» غرب تعز، ما أسفر عن مقتل 8 وإصابة 6 أخرين من الحوثيين وقوات صالح.

وأوضحت المصادر أن المواجهات تواصلت بين الحوثيين، بدعم من قوات صالح، والمقاومة الشعبية غرب تعز، مضيفة أن تلك المواجهات أسفرت عن مقتل ثلاثة من أفراد المقاومة الشعبية وإصابة 16 أخرين.

من جهة أخرى، قالت مصادر طبية في تعز لـ (د.ب.أ) إن الحوثيين وقوات صالح واصلوا قصف الأحياء السكنية بقذائف الهاون، ما أسفر عن مقتل 2 وإصابة 12 أخرين من المدنيين.

الأكثر مشاهدة


التعليقات