• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 22/12/2015 - 07:13 بتوقيت نيويورك

القوات العراقية تتقدم باتجاه وسط الرمادي

القوات العراقية تتقدم باتجاه وسط الرمادي

المصدر / وكالات

أعلن المتحدث باسم قوات جهاز مكافحة الإرهاب في العراق تقدم قواته باتجاه مركز مدينة الرمادي غربي البلاد من عدة محاور، في حين تدور اشتباكات مع مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في منطقة الحوز وسط المدينة.

 

وأعلنت قيادة عمليات الأنبار صباح اليوم بدء عملية اقتحام مدينة الرمادي غربي العراق والتي يسيطر عليها تنظيم الدولة منذ مارس/آذار الماضي. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث

باسم جهاز مكافحة الإرهاب صباح النعمان، أن القوات العراقية بدأت تطهير الأحياء السكنية في المدينة، وأن تطهيرها بالكامل سيتم في الساعات الـ72 القادمة.

 

وأشار النعمان إلى أن القوات العراقية بلغت حي البكر والأرامل ولم تواجه مقاومة شديدة في داخل المدينة "باستثناء القناصين والانتحاريين، وهذا التكتيك كنا نتوقعه".

 

وأوضح أن "المسافة بين قواتنا والمجمع الحكومي الواقع في منطقة الحوز (مركز المدينة تماما) أقل من كيلومتر واحد، حيث تدور اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة في هذه المنطقة بكافة الأسلحة".

وأكد النعمان أن عناصر تنظيم الدولة فروا إلى المناطق الزراعية حيث تمكنت القوات الحكومية العراقية من تفجير سيارتين مفخختين وقتل 12 مسلحا.
 
وأفادت مصادر للجزيرة بأن القوات العراقية الحكومية تحاول التقدم من المحور الشمالي لمدينة الرمادي، لكنها تواجه صعوبات بسبب تلغيم مسلحي تنظيم الدولة للطرق المؤدية إلى وسط المدينة. كما أشارت المصادر إلى سقوط قتلى وجرحى من قوات الأمن العراقي ومن الحشد العشائري وتنظيم الدولة في معارك عنيفة جنوبي الرمادي.

وفي هذا السياق قال مراسل الجزيرة في بغداد محمد جليل إن ما يجري في الرمادي عمليات لإيجاد ثغرة للوصول إلى وسط المدينة، موضحا أن العمليات تشمل ثلاثة محاور هي الشمالي والجنوبي والجنوبي الغربي، ومشيرا إلى أنها تجري تحت غطاء جوي من سلاح الجو العراقي وطيران التحالف الدولي.

نداء استغاثة 
وكانت العائلات المحاصرة في الرمادي قد وجهت نداءات استغاثة إلى القوات الحكومية من أجل تأجيل اقتحامها، إلى أن تتمكن من المغادرة.

وقالت مصادر من الرمادي (مركز محافظة الأنبار غربي العراق) إن عائلات طلبت تأجيل اقتحام المدينة، حيث اشتكى الأهالي من أن مقاتلي تنظيم الدولة يمنعونهم من المغادرة، كما عبرت أطراف محلية عن خشيتها من وقوع مجزرة في حال إقدام القوات الحكومية على اقتحام المدينة لوجود العديد من العائلات المحاصرة.

وكان التلفزيون الرسمي العراقي قال أمس الاثنين نقلا عن رئيس أركان الجيش، إن القوات المسلحة العراقية ستشن هجوما لاستعادة مدينة الرمادي من تنظيم الدولة سيبدأ بعد ساعات.

وفي وقت سابق الأحد ألقت طائرات الجيش منشورات على العديد من أحياء الرمادي تطالب فيها الأهالي المحاصرين داخلها بمغادرة المدينة خلال مدة أقصاها 72 ساعة تمهيدا "لاقتحامها".

وأضافت المصادر أن المنشورات كانت تتضمن ما يمكن اعتباره الإنذار الأخير للأسر التي ما زالت موجودة في الرمادي للخروج والتوجه إلى ما قالت إنه منفذ مؤمن من قبل الجيش عند منطقة الحميرة جنوبي الرمادي.

وتؤكد المصادر العسكرية أن عملية اقتحام الرمادي تأخرت بسبب هذه الأسر، وأن القوات الأمنية بعد انتهاء هذه المهلة ستقتحم الرمادي من جميع المحاور.

ووجهت القوات العراقية في وقت سابق إنذارا مماثلا لخروج العائلات، وإلا فإنها ستواجه خطر الموت، أو سيتم اعتبارها متعاونة مع تنظيم الدولة الذي لا يزال يحكم سيطرته على أجزاء واسعة من الرمادي.

آثار قصف سابق لطيران التحالف على مدينة الموصل (ناشطون)


غارات على الموصل
من جهة أخرى قالت مصادر للجزيرة إن عشرة مدنيين قتلوا وجرح قرابة خمسين شخصا في الموصل، في قصف لطائرات التحالف الدولي استهدف منزلا يسكنه أفراد من تنظيم الدولة في حي 17 تموز شمالي المدينة.

كما دمرت طائرات التحالف مخازن عتاد ومنزلا في مدينة الموصل بعدة غارات خلال الأيام الماضية. وقالت مصادر خاصة إن طائرات التحالف دمرت بغارتين يوم أمس ثلاثة مخازن عتاد في منطقة الصناعة.

وقد أكد شهود عيان ومصدر طبي لوكالة رويترز أمس أن نحو 20 شخصا -بينهم 12 مدنيا على الأقل- قتلوا الاثنين في مدينة الموصل شمالي العراق في غارتين جويتين دمرتا منازل يستخدمها فيما يبدو مسلحو تنظيم الدولة.

ومنذ سيطرة التنظيم في يونيو/حزيران 2014 على مساحات واسعة شمال وغرب وشرق العراق، تعمل القوات العراقية ومليشيات موالية لها وقوات البشمركة الكردية على استعادة السيطرة على هذه المناطق بدعم جوي من التحالف الدولي.

الأكثر مشاهدة


التعليقات