• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 13/01/2017 - 03:08 بتوقيت نيويورك

برلمان تركيا يوافق على مواد مهمة تمهد للنظام الرئاسي

برلمان تركيا يوافق على مواد مهمة تمهد للنظام الرئاسي

المصدر / وكالات

 وافق البرلمان التركي الليلة الماضية على مواد مهمة ضمن إصلاحات دستورية، تسمح للرئيس بالانتماء إلى حزب سياسي، وإصدار مراسيم مما يجعل الرئيس رجب طيب أردوغان أقرب إلى الرئاسة التنفيذية التي يطمح في تطبيقها.
 ويسعى حزب العدالة والتنمية الحاكم مدعوماً بحزب الحركة القومية اليميني، لإصدار التشريع الذي يقول أردوغان إنه سيؤدي إلى زعامة قوية مطلوبة للحيلولة دون عودة حكومات ائتلافية هشة تولت السلطة من قبل.

وتنص المواد الثلاث التي أقرت الليلة الماضية، على الدور الإشرافي للبرلمان، وتمكن الرئيس من الإبقاء على صلاته بحزب سياسي، وتذكر تفصيلاً السلطات التنفيذية للرئيس بما في ذلك سلطة إصدار المراسيم.
 وموافقة البرلمان على المواد بادرة إيجابية بالنسبة لحزب العدالة والتنمية، على الرغم من أنه ينبغي إقرارها في جولتي تصويت أخريين، قبل أن تطرح مجموعة التعديلات الدستورية برمتها في استفتاء متوقع في فصل الربيع.
 ويخشى حزب المعارضة الرئيسي وهو حزب الشعب الجمهوري وكذلك حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد ثاني أكبر حزب معارض، أن ترسخ التغييرات من الاستبداد.
وتنص التعديلات المقترحة على انتخاب الرئيس لفترتين كحد أقصى تمتد كل منهما 55 سنوات، كما تضع تصوراً لإجراء انتخابات رئاسية وعامة في 2019.
ويحتاج مشروع القانون المكون من 18 مادة إلى دعم 330 نائباً على الأقل في البرلمان المؤلف من 5500 مقعداً حتى يطرح في استفتاء، ويبلغ عدد نواب الحزب الحاكم الذين يحق لهم التصويت 316 نائباً وعدد نواب حزب الحركة القومية اليميني 39 نائباً.

الأكثر مشاهدة


التعليقات