• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 23/02/2017 - 02:42 بتوقيت نيويورك

العراق.. القوات الأمنية تقتحم مطار الموصل

العراق.. القوات الأمنية تقتحم مطار الموصل

المصدر / وكالات

بعد مرور نحو 4 أيام على إعلان بدء عملية تحرير غرب الموصل (الأحد)، لا تزال القوات العراقية تحقق تقدماً ميدانياً ملحوظاً في ظل تراجع تنظيم داعش. وصباح الخميس، أفادت مصادر لقناة "العربية" أن القوات العراقية اقتحمت مطار الموصل.

وكشفت المصادر العسكرية أن معركة مطار الموصل انطلقت من مرتفعات البوسيف المطلة على المطار، وهي الخاصرة الجنوبية لمطار الموصل، وتفصل قرية اليرموك القوات العراقية في البوسيف عن مطار الموصل.

جغرافية مطار الموصل

يذكر أن مطار الموصل يقع في الضاحية الجنوبية من الموصل، في منطقة أمنية كانت محصنة بشكل كبير قبل أن يسيطر داعش على الموصل أواسط عام 2014.

وفي شرق المطار حي يعرف بحي الطيران (شديد التحصين) الذي كان يضم مبنى لقيادة عمليات #نينوى ، والقنصلية  التركية، ومنازل فخمة لكبار مسؤولي الموصل سابقاً وزعماء العشائر هناك وتجار المدينة.

أما في الجهة الغربية من المطار فيقع أكبر معسكر للقوات العراقية يعرف بمعسكر #الغزلاني ، ومركز تدريب للجيش  العراقي، وكان يضم الفرقة الثالثة للشرطة الاتحادية قبيل سقوط الموصل بيد داعش.

خارطة أيمن الموصل

ويشكل مطار الموصل ومعسكر الغزلاني نسبة ربع مساحة الساحل الأيمن الجزء الغربي من الموصل .

كما يقع الجسر الرابع على نهر #دجلة الذي يصل الساحلين الأيمن بالأيسر من المدينة بالقرب من مطار الموصل.

أما المسافة مابين مطار الموصل والمباني الحكومية في المدينة، فتصل إلى 4 كلم والمباني الحكومية هي مبنى محافظة نينوى ومجلس محافظتها، وهما الهدف الثاني للقوات العراقية ما بعد مطار المدينة، وتلك المسافة فيها عدد من الأحياء المأهولة بالسكان.

إلى ذلك، يبعد مطار الموصل نحو 6 كلم عن جامع النوري الذي يعرف أيضا بجامع الحدباء، والذي يضم منارة تاريخية تعرف بمنارة الحدباء وهو الجامع الذي خطب فيه زعيم داعش البغدادي، وأعلن من منبره خلافته المزعومة.

جامع النوري- الحدباء في الموصل

وكانت القوات العراقية كثفت الأربعاء قصفها لـ #مطار_الموصل تمهيداً لاقتحامه، فيما تم إجلاء أول دفعة من النازحين وعددهم أكثر من 400 مدني. وأصبح المطار قاب قوسين أو أدنى من سيطرة #القوات_العراقية مع تراجع تنظيم#داعش تحت القصف المزدوج من المدفعية والطائرات. وأوضح قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت لـ"العربية" في  وقت سابق الأربعاء، اقتراب قواته من مطار الموصل، متوقعاً أن يتم حصار المطار قريباً، تمهيداً لاقتحامه وتحويله لقاعدة جوية للعمليات العسكرية.

في حين سيطرت على قرية البوسيف، الواقعة غرب الضفة اليمنى لمدينة #الموصل ، حيث أفاد سكان محليون  لـ"العربية.نت" بفرار عناصر تنظيم داعش عقب معارك عنيفة مع قوات الجيش العراقي. وقال أحد السكان: "منذ ثلاثة أيام شهدت قرية البوسيف والقرى المجاورة لها فراراً جماعياً لعناصر داعش عقب مواجهات مسلحة مع قوات#الجيش_العراقي ".

نفق لداعش عثرت عليه القوات الأمنية في البوسيف

نازحون من جنوب الموصل

الأكثر مشاهدة


التعليقات