• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 07/01/2016 - 10:59 بتوقيت نيويورك

الجبير: السعودية تسعى لعلاقات أفضل مع روسيا

الجبير: السعودية تسعى لعلاقات أفضل مع روسيا

المصدر / وكالات

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن بلاده تسعى لعلاقات وتجارة واستثمار أفضل مع روسيا، البلد الذي تعتبره الرياض قوة عظمى.

وقال الجبير في لقاء مع قناة CNBC الأمريكية: "فيما يتعلق بعلاقتنا مع روسيا، نعتقد أن حجم التبادل التجاري بيننا وبين روسيا لا يتماشى مع حجم اقتصادي البلدين. فالبلدان عضوان في مجموعة الـ20 ولكن التبادل التجاري ضعيف جدا، والاستثمارات ضئيلة للغاية لذلك أردنا أن نغير ذلك".

وأضاف الجبير "روسيا هي قوة عظمى. ويوجد 20 مليون مسلم يعيشون في روسيا. ويمكنها أن تلعب دورا إيجابيا ونرغب في التعامل معها، سعيا لعلاقات أفضل بيننا".
وأشار إلى أن السعودية سوف تتخذ نهجا عمليا للاستثمار في روسيا، موضحا أنه إذا كانت الاستثمارات مربحة وتعود بالفائدة للشعب السعودي والخزينة السعودية فإن الرياض ستستثمر.

وتأتي تعليقات الجبير وسط تصاعد التوتر بين الرياض وطهران، في أعقاب إعدام السعودية لرجل الدين الشيعي البارز نمر النمر الذي قوبل باحتجاجات عارمة في ايران، ومنها الهجوم على السفارة السعودية في طهران ما أسفر عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وحرب كلامية بين البلدين.

وحول عرض روسيا بأن تتوسط في محاولة إصلاح العلاقات بين السعودية وايران، أكد الجبير أن بلاده لا تحتاج مساعدة.

وقال "لسنا بحاجة لوساطة. نحن نعرف أين إيران، وإيران يعرف أين السعودية، هم (الإيرانيون) يعرفون نقاط خلافنا معهم وما عليهم القيام به للإثبات جديتهم. والرغبة في علاقات طبيعية معنا، ونحن سنفعل الشيء نفسه".

هذا وتوجه وزير الخارجية السعودي إلى باكستان، حليفة الرياض، الخميس 7 يناير/ كانون الثاني، للقاء مسؤولين في الحكومة الباكستانية، في ظل التوتر المتصاعد بين إيران والسعودية.

الأكثر مشاهدة


التعليقات