• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 26/10/2017 - 07:17 بتوقيت نيويورك

تل أبيب تعلن إستعدادها للجوء إلى عمل عسكرى لعدم امتلاك إيران أسلحة نووية

تل أبيب تعلن إستعدادها للجوء إلى عمل عسكرى لعدم امتلاك إيران أسلحة نووية

المصدر / القاهرة: غربة نيوز

قال وزير المخابرات الإسرائيلى إسرائيل كاتس، اليوم الخميس، إن بلاده مستعدة للجوء إلى عمل عسكرى لضمان عدم امتلاك إيران أسلحة نووية أبدا.

جاء تصريح الوزير الإسرائيلى أثناء زيارته اليابان حيث يسعى لحشد الدعم لنهج الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الأكثر تشددا إزاء إيران.

وقال ترامب يوم 13 أكتوبر، إنه لن يصادق على التزام إيران بالاتفاق الذى يحد من برنامجها النووي، والذى وقعه سلفه باراك أوباما، مما يعطى مهلة لمدة 60 يوما للكونجرس لإعادة فرض عقوبات على طهران.

وقال كاتس فى مقابلة فى طوكيو "إذا لم تمنع الجهود الدولية التى يقودها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب هذه الأيام إيران من اكتساب قدرات نووية فستتحرك إسرائيل بنفسها عسكريا".

وأضاف "هناك تعديلات يمكن إدخالها (على الاتفاق) لضمان عدم اكتسابهم القدرة على امتلاك سلاح نووى أبدا، وقامت إسرائيل من قبل بتحركات أحادية دون موافقة حليفتها الولايات المتحدة شملت ضربات جوية لموقع يشتبه أنه مفاعل نووى فى سوريا فى 2007 وفى العراق فى 1981. لكن توجيه ضربة لإيران سيكون مجازفة خطرة إذ يمكن أن تؤدى لضربة مضادة وأن تهز أسواق المال.

وربما يثير تهديد إسرائيل بضربة عسكرية تأييدا داخل الولايات المتحدة لتشديد بنود الاتفاق النووى لكن قد يكون له تأثير معاكس بتشجيعه المتشددين فى إيران وتوسيعه فجوة فى العلاقات بين واشنطن وحلفائها الأوروبيين.

ولم تبرز حتى الآن أى من الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق، وهى بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين إلى جانب الاتحاد الأوروبي، نقاط قلق قوية بشأن إيران، مما يضع الولايات المتحدة فى خندق بمفردها.

وتعتمد اليابان على الجيش الأمريكى فى مساعدتها على الدفاع عن نفسها أمام تهديدات كوريا الشمالية وغيرها. وتتمثل استراتيجية اليابان الدبلوماسية فى الشرق الأوسط، الذى تشترى منه كل احتياجها من النفط تقريبا، فى الحفاظ على علاقات صداقة مع كل الدول بما فيها إيران.

وقال كاتس المنتمى لحزب ليكود اليمينى الذى يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "طلبت من الحكومة اليابانية أن تدعم الخطوات التى يقودها الرئيس ترامب لتغيير الاتفاق النووي".

 

الأكثر مشاهدة


التعليقات