• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 31/10/2017 - 04:44 بتوقيت نيويورك

بوتين يدشن نصبا لضحايا القمع السياسي

بوتين يدشن نصبا لضحايا القمع السياسي

المصدر / وكالات

أزاح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الاثنين الستار عن نصب برونزي مؤلف من مئات الأطياف البشرية تكريما لضحايا القمع السياسي، داعيا الى "قبول التاريخ كما هو".

وتمت إزاحة الستار عن النصب في جادة ساخاروف، في إشارة إلى أندريه ساخاروف المعارض السوفياتي الراحل حامل جائزة نوبل للسلام.

وبدعم من منظمة "ميموريال" الروسية المدافعة عن حقوق الإنسان ومؤسسة سولجنستين، تم تدشين النصب بمناسبة اليوم الرسمي لإحياء ذكرى ضحايا القمع السياسي الذي تقرر إطلاقه عام 1991.

وقال بوتين خلال اجتماع للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان لدى الكرملين إن "تدشين هذا النصب ينطوي على أهمية خاصة في وقت نستذكر فيه العيد المئة لثورة 1917".

وأضاف "آمل أن يتيح هذا التاريخ للمجتمع أن يتذكر الأحداث المأسوية التي أدت إلى انقسام البلاد والشعب (...) وأن يقبل بتاريخنا كما هو، بانتصاراته الكبرى وصفحاته المأسوية".

وقال أيضا خلال الحفل إن "هذا الماضي الرهيب لا يمكن محوه من الذاكرة الوطنية ولا يمكن تبريره في أي حال. لا يمكن تبرير هذه الجرائم"، معتبرا أن القمع السياسي بات مأساة بالنسبة لأمتنا ومجتمعنا (...) نشعر بتداعياتها حتى اليوم".

في المقابل، انتقد نحو أربعين شخصا من السجناء السياسيين السابقين -في رسالة مفتوحة- تدشين النصب في وقت يزداد فيه ما وصفوه بالقمع السياسي بحق المجتمع المدني والمعارضين في روسيا، على حد قولهم.

وقالوا في رسالة مفتوحة حملت توقيع المعارضين السوفياتيين السابقين فلاديمير بوكوفسكي وألكسندر بودرابينيك: "لا يمكن أن نقسم ضحايا القمع السياسي بين من نقيم نصبا لهم ومن نتجاهلهم".

وأضافوا "لا يمكننا أن نشارك في احتفالات السلطات التي تبدي أسفها على ضحايا النظام السوفياتي لكنها تواصل ممارسة القمع السياسي".

الأكثر مشاهدة


التعليقات