• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 11/12/2017 - 04:40 بتوقيت نيويورك

مادورو يقصي المعارضة من الانتخابات الرئاسية المقبلة

مادورو يقصي المعارضة من الانتخابات الرئاسية المقبلة

المصدر / وكالات

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن الأحزاب الرئيسية في المعارضة سيتم إقصاؤها من المشاركة في الانتخابات الرئاسية عام 2018، وذلك لمقاطعتها الانتخابات البلدية التي جرت أمس الأحد.

وقال مادورو خلال مؤتمر صحفي الأحد، إن "كل حزب لم يشارك اليوم ودعا إلى مقاطعة الانتخابات لن يتمكن من المشاركة" في الانتخابات المقبلة، مشددا على أن هذا أحد "معايير الجمعية التأسيسية" التي شكلها الصيف الماضي من مؤيدين له.

وفي تصريح آخر، أعلن الرئيس الفنزويلي أمام حشد من أنصاره في كراكاس في ختام اليوم الانتخابي، أن الحزب التشافيزي الذي يتزعمه فاز "بأكثر من 300" بلدية من أصل بلديات البلاد الـ335 في الانتخابات التي بلغت نسبة المشاركة فيها 47,32% بحسب السلطات الانتخابية.

وفي غياب مشاركة أبرز أحزاب المعارضة، فإن الانتخابات البلدية هي بمثابة الاقتراع المهم الأخير قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 2018 والتي يطمح مادورو للفوز فيها بولاية ثانية.

وكانت أحزاب المعارضة الثلاثة بزعامة انريكي كابريليس وليوبولدو لوبيز وهنري رامون الوب، قد قررت عدم تقديم مرشحين لانتخابات الأحد، منددة بـ"غياب الضمانات" ومعربة عن تخوفها من تكرار سيناريو انتخابات حكام الولايات، التي جرت في أكتوبر وحقق فيها المعسكر الرئاسي فوزا كبيرا على الرغم من الاتهامات الكثيرة بالتزوير.

يذكر أن مرشحا للمعارضة كان قد فاز يومها في إحدى الولايات، لكنه رفض أن يؤدي قسم اليمين أمام الجمعية التأسيسية، مما استدعى إعادة الاقتراع، وفاز بالمنصب أمس الأحد مرشح مؤيد لمادورو.

وبعد عدة أشهر من الاحتجاجات التي طالبت باستقالته، والتي قتل خلالها 125 شخصا بين أبريل ويوليو الماضي، ما زال رئيس الدولة الاشتراكي ثابتا وحتى في موقع أقوى على ما يبدو.

وفي مواجهته، تبدو المعارضة الممثلة في "تحالف الطاولة الديمقراطية" الذي يضم نحو ثلاثين حزبا، باهتة وهي ممزقة بين تيارين يدعو أحدهما إلى الحوار، بينما يريد الآخر اتباع خط أكثر تشددا.

المصدر: أ ف ب + وكالات

الأكثر مشاهدة


التعليقات