• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 25/03/2018 - 04:36 بتوقيت نيويورك

فشل تنصيب رئيس لكتالونيا يبقي وصاية مدريد

فشل تنصيب رئيس لكتالونيا يبقي وصاية مدريد

المصدر / وكالات - هيا

دعا رئيس برلمان كتالونيا روجيه تورنت إلى تأسيس جبهة سياسية موحدة للدفاع عن الديمقراطية والحقوق الأساسية.

وتأتي دعوة تورنت بعد قرار المحكمة الإسبانية العليا الجمعة إحالة 25 سياسيا انفصاليا -بينهم القيادي كارلس بوجديمون- إلى المحاكمة بتهمة التمرد وبث الفتنة.

وقال في مستهل مناقشات كان مقررا أن تفضي لتعيين رئيس جديد للهيئة التنفيذية الإقليمية إن "المرشح لرئاسة الهيئة التنفيذية مسجون مع نواب آخرين بهذا المجلس". وأضاف "من المؤكد أنه لا يمكن عقد الجلسة في هذه الظروف".

وهذه هي المرة الثالثة التي يفشل فيها الانفصاليون -الذين لهم الغالبية المطلقة في البرلمان- في تنصيب رئيس جديد بسبب قرارات القضاء، وذلك بعد كارليس بوجديمون المنفي في بلجيكا والناشط جوردي سانشيز المعتقل أيضا.

وفي حال تم هذا الأمر قبل 22 مايو/أيار، ستتم الدعوة تلقائيا لانتخابات جديدة. ومع استمرار عدم تعيين رئيس إقليمي ستظل كتالونيا تحت وصاية مدريد التي اتخذت هذا الإجراء بعد إعلان استقلال من جانب واحد ولد ميتا يوم 27 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وبالنسبة إلى جوردي تورول، فقد جرى أول تصويت لتنصيبه الخميس لكنه لم يؤد إلى فوزه كونه لم يحظ بدعم الحزب الانفصالي الأكثر تشددا. وكان مقررا أن يجري تصويت ثان أمس السبت.

ويوم الجمعة الماضي، وجه قاضي المحكمة العليا المكلف بالتحقيق حول محاولة الانفصال في أكتوبر/تشرين الأول اتهامات إلى 25 مسؤولا انفصاليا، بينهم 13 وجهت إليهم تهمة "العصيان" التي يواجهون بموجبها السجن حتى ثلاثين عاما.

ووضع القاضي خمسة انفصاليين قيد التوقيف الاحتياطي بينهم تورول، مما يرفع إلى تسعة العدد الإجمالي للسياسيين الانفصاليين المعتقلين.

الأكثر مشاهدة


التعليقات