• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

مجموعة السبع تحذر من أزمة حبوب بسبب حرب أوكرانيا «زيلينسكي»: روسيا تسعى لتحقيق أي نوع من الانتصار كورونا تعصف بكوريا الشمالية وكيم جونغ أونغ يصفها بـ"الكارثة" هجمات عبر الحدود بين تركيا وسوريا تقلق أميركا رغم تصدي كييف لتقدم الروس..زيلينسكي: الوضع صعب في دونباس مذبحة في أميركا.. مسلح يقتل 10 أشخاص في نيويورك ولي العهد السعودي يهنئ الشيخ محمد بن زايد بانتخابه رئيسا للإمارات قرار روسي مفاجئ يربك ألمانيا في إمدادات الغاز إسرائيل تواصل اعتداءاتها على سوريا بقصف مواقع «المنطقة الوسطى» الهند.. إيقاف شخصين بعد حريق بدلهي خلف 27 قتيلا نيوزيلندا.. إصابة جاسيندا أرديرن بكوفيد-19 الإمارات تودع موسّع نهضتها.. وحاكم أبوظبي يتقبل التعازي مخابرات أوكرانيا: بوتين مصاب بالسرطان ومفاجأة في أغسطس موسكو: انضمام فنلندا والسويد للناتو لن يمر بلا رد انتخاب الشيخ محمد بن زايد رئيساً لدولة الإمارات

الخميس 19/04/2018 - 03:08 بتوقيت نيويورك

كوبا تطوي ستة عقود من حكم آل كاسترو

كوبا تطوي ستة عقود من حكم آل كاسترو

المصدر / وكالات

ينتخب البرلمان الكوبي اليوم الخميس رئيسا جديدا للبلاد، ليطوي بذلك ستة عقود من حكم الأخوين الراحل فيدل كاسترو والحالي راؤول كاسترو.

وتدشن الجمعية الوطنية (البرلمان) اليوم أولا عمل الهيئة التشريعية المنتخبة الجديدة وتختار كوادرها، ثم يُنتخب بعد ذلك من بين النواب أعضاء لمجلس الدولة، ورئيس لهذا المجلس الذي يمثل الهيئة التنفيذية العليا للبلاد لتولي القيادة خلفا للرئيس الحالي راؤول.

واقترح البرلمان ميجيل دياز كانيل لخلافة الرئيس الحالي، في تحول يؤذن بأول زعيم للبلاد من خارج عائلة كاسترو منذ الثورة الكوبية عام 1959.

ويتنحى كاسترو (86 عاما) بعد عشر سنوات له بالسلطة، لكن من غير المرجح أن يكون رحيله -الذي سبق وأعلنه قبل عدة سنوات- بداية لتغييرات كبيرة في كوبا ولو لفترة على الأقل.

وتصوت الجمعية الوطنية في وقت لاحق اليوم على اقتراح بتولي دياز كانيل (57 عاما) الرئاسة، وهو النائب الأول للرئيس حاليا.

وولد دياز كانيل بعد الثورة، ودرس الهندسة، ويهوى التكنولوجيا، ويبدو ليبراليا من الناحية الاجتماعية.

وبعد سنوات من تدرجه سلم السلطة بالحزب لشيوعي، يعد دياز كانيل رهانا آمنا لوراثة عباءة كاسترو الفكرية والزعماء المسنين الآخرين الذين ساعدوا فيدل كاسترو على الإطاحة بالدكتاتور المدعوم من الولايات المتحدة فولغنسيو باتيستا.

التعليقات