• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 14/05/2018 - 03:46 بتوقيت نيويورك

بومبيو: واشنطن لا تزال متمسكة بالتعاون مع الأوروبيين على الحلبة الإيرانية

بومبيو: واشنطن لا تزال متمسكة بالتعاون مع الأوروبيين على الحلبة الإيرانية

المصدر / وكالات - هيا

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن واشنطن لا تزال متمسكة في العمل مع شركائها الأوروبيين بشكل "مكثف" للتوصل إلى اتفاق جديد لمواجهة "سلوك إيران المؤذي".

وقال بومبيو في حديث لوسائل إعلام أمريكية: "الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران لم يكن يستهدف الأوروبيين"، معربا عن رغبة واشنطن في التوصل مع حلفائها إلى اتفاق أكثر شمولا.

وتابع: "الرئيس ترامب كلفني بالتوصل إلى اتفاق يحمي أمريكا، وهذا ما سنقوم به وسأعمل عليه بشكل مكثف مع الأوروبيين في الأيام المقبلة".

وأضاف: "آمل في أن نستطيع في الأيام والأسابيع المقبلة التوصل إلى اتفاق ناجح فعلا يحمي العالم من سلوك إيران المؤذي في برنامجها النووي، وصواريخها وسلوكها السيء. وسأعمل بشكل مكثف مع الأوروبيين لتحقيق ذلك".

وبالرغم من أن بومبيو تحدث عن احتمال تجديد التنسيق مع حلفاء الولايات المتحدة، إلا أن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، ألمح إلى أن الإدارة الأمريكية لا تستثني إمكانية فرض عقوبات على الشركات الأوروبية التي تنتهك نظام العقوبات المفروض على طهران.

وأشار بولتون مؤخرا إلى أن نتائج العقوبات الأمريكية تتعدى شحن البضائع عبر الشركات أمريكية، وذلك بسبب التراخيص المتعلقة بالتكنولوجيا التي نعطيها للعديد من البلدان والشركات الأخرى حول العالم، وأضاف: "أعتقد أن الأوروبيين سيرون أن من صالحهم في نهاية المطاف أن يكونوا إلى جانبنا".

وأوضح أن الجيش الإيراني استغل تخفيف الضغوط على الاقتصاد الإيراني للتدخل في نزاعات الشرق الأوسط خلال السنوات الثلاث الماضية، وتابع: "إذا نظرتم إلى التقدم الذي أحرزته إيران تحت ستار هذا الاتفاق، وتقدمها العسكري التقليدي والإرهابي في العراق وسوريا ولبنان واليمن منذ 2015، تدركون أنها كانت تحرز تقدما فعليا".

ولفت بولتون إلى أن الإيرانيين "كانوا يحدثون تغييرا في توازن القوى في الشرق الأوسط حتى خروج ترامب من هذا الاتفاق"، مؤكدا أن "واشنطن لا تسعى لتغيير النظام الإيراني".

من جهته صرح وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف الذي بدأ الأحد جولة تشمل الصين وروسيا وأوروبا في محاولة لإنقاذ الاتفاق، أنه يأمل في التوصل إلى "تصور مستقبلي واضح"، معربا عن استعداد طهران لجميع الخيارات على صعيد ملفها النووي، ومؤكدا أن استمرار الاتفاق النووي مرهون بضمان مصالح إيران.

الأكثر مشاهدة


التعليقات