• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

اكتشاف قمة رباعية مرتقبة في إسبانيا الخارجية الروسية: نحتاج إجابات من الغرب عن "المرتزقة" إيران تؤكد أن تعزيز علاقاتها مع مصر يصب في مصلحة المنطقة الخرطوم تعلن "إعدام" جيش إثيوبيا سبعة جنود سودانيين ومدنيا مداولات تضم إسرائيل ودولاً عربية في البحرين الإمارات تستبق جولة جو بايدن بالمنطقة بينيت يفكر في اعتزال الحياة السياسية في الأيام القادمة السودان: الجيش الإثيوبي أعدم 7 من جنودنا ومدنياً طهران: الكرة في ملعب واشنطن لإحياء الاتفاق النووي زيلينسكي سيطالب مجموعة الـ7 بمزيد من الأسلحة.. وبتشديد عقوبات روسيا كييف قد تحصل على منظومة دفاع أميركية متطورة تحضيرا لمفاوضات بين الرياض وطهران.. الكاظمي يزور السعودية قبيل زيارته إيران مجموعة السبع" تستعد لفرض عقوبات إضافية على روسيا الحكومة الماليزية تتخذ إجراءات لتسريع دخول العاملين الأجانب تونس تطلق أول محطة عائمة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

الجمعة 18/05/2018 - 04:11 بتوقيت نيويورك

واشنطن تسعى لبناء تحالف دولي ضد طهران

واشنطن تسعى لبناء تحالف دولي ضد طهران

المصدر / وكالات - هيا

بعد انسحابها من الاتفاق النووي مع إيران، تسعى الولايات المتحدة إلى بناء "تحالف" دولي ضد نظام طهران و"أنشطته المزعزعة للاستقرار"، حسبما قالت وزارة الخارجية الأميركية، يوم أمس الخميس.

وسيقوم وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، بتفصيل هذه الفكرة، الإثنين، في أول خطاب له حول السياسة الخارجية منذ توليه منصبه في نهاية نيسان/أبريل، وسيتحدث بشكل خاص عن إيران و"كيفية المضي قدمًا".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، هيذر نويرت لصحافيين في واشنطن "ستعمل الولايات المتحدة بجد لبناء تحالف".

وأضافت "سنجمع بلدانا كثيرة من حول العالم لهدف محدد هو مراقبة النظام الإيراني من خلال منظور أكثر واقعية، ليس من خلال منظور الاتفاق النووي فقط، بل من خلال كل أنشطته المزعزعة للاستقرار التي لا تشكل تهديدا للمنطقة فحسب بل للعالم أجمع".

وتابعت "هذا ليس ائتلافا معاديا لإيران. نحن نميز بوضوح بين الشعب الإيراني والنظام الإيراني". وبحسبها فإن الأمر "يتعلق بالنظام الإيراني وبأفعاله السيئة".

وأعطت نويرت مثال التحالف الدولي ضد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسورية الذي أطلق في عام 2014، ويضم حاليا 75 دولة أو مؤسسة.

ولم تحدد نويرت ما إذا كان الائتلاف المستقبلي ضد النظام الإيراني سيكون له أيضا شق عسكري.

وقالت إن وزارة الخارجية استقبلت زهاء 200 سفير أجنبي، الإثنين، لكي تشرح لهم قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 مع إيران ومناقشة الخطوات المقبلة.

وردا على سؤال بشأن استعداد الأوروبيين للمشاركة في هذا التحالف الجديد على الرغم من خيبة أملهم حيال سياسة واشنطن، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية أن العديد من شركاء الولايات المتحدة "يتفهمون تماما" المخاوف الأميركية و"لا يغضون النظر" عن الموقف الإيراني.


التعليقات